التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 03:21 م , بتوقيت القاهرة

دراسة: الاضطرابات العقلية تؤثر على نفس المناطق في المخ

قالت دراسة حديثة إن العديد من الاضطرابات العقلية التي يعاني منها الإنسان تنتج من نفس المناطق في المخ، وفقا لموقع "لايف ساينس".

وقارن الباحثون في الدراسة بين نتائج مئات التحليلات للمخ، التي تغطي الاضطرابات النفسية الستة الأساسية، حيث وجدوا أن معظم هذه الاضرابات ترتبط بافتقاد المخ للمادة الرمادية في شبكة عصبية، تربط المناطق الثلاث المتعلقة بالوظائف العقلية المعقدة، مثل: التحكم في النفس وأنواع معينة من الذاكرة.


وأكد أميت إتكين، الطبيب النفسي وخبير الأعصاب بجامعة ستانفورد الأمريكية والمشرف على الدراسة: "أردنا أن نخضع سؤال بسيط لم يسأله أحد من قبل للاختبار، وهو هل الاضطرابات النفسية لديها نفس التركيبة في المخ ".


وللتوصل إلى هذه النتيجة، درس إتكين وزملاؤه تركيب المخ لنحو 7 آلاف إنسان مصابين بالشيزوفرنيا والاكتئاب ثنائي القطب والإدمان، واضطرابات أخرى، مثل: الرهاب، بالإضافة إلى دراسة تركيب المخ لدى 8500 إنسان سليم.


وذكرت الدراسة أن حقيقة امتلاك العديد من الاضطرابات النفسية لنفس الهيكل البنائي، يسهل على الأطباء النفسيين تطبيق علاج يناسب كل مرض، فعلى سبيل المثال، التدريب المحسوب لوظائف الإدراك المعرفي أظهرت بعض الأمل في علاج الشيزوفرينيا، ويمكن أن يستخدم أيضا في علاج اضطرابات أخرى.


وأضاف إتكين: "أعتقد أن المختصين بالعلاج السريري يميلون للاعتقاد في هذه الطريقة بالفعل، ولكنهم لم يمتلكوا حينها الأساس العلمي، فبصفتي ممارس للعلاج السريري، أرى العديد من أوجه التشابه بين المرضى الذين يعانون من اضطرابات مختلفة، ولكن حتى قيامي بهذه الدراسة لم أكن قادرا على تفهم تلك الاضطرابات وكيفية عملها".