التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:54 م , بتوقيت القاهرة

10 كتب أوروبية يجب قراءتها بمعرض الكتاب

عند دخولك معرض الكتاب وخاصة صالة الكتب الأوربية، تصاب بحالة من عدم التركيز والتشتت وسط هذا الكم الهائل من الكتب ومحاولة اختيار أفضل القصص التي تناسبك.


لا تقلق عزيزي القارىء، فقد أنجزنا لك المهمة، وإليك أفضل الكتب الأوربية وأكثرها مبيعاً حول العالم، بحسب ترشيحات دور النشر الأوروبية المتواجدة في المعرض هذا العام.


The longest ride
يعد من الكتب الأكثر مبيعا في نيويورك، للكاتب الأمريكي، نيكولاس سباركس،  الذي تخرج من جامعة نورتردام عام 1988، وعمل كناقد لفترة طويلة ، وألف أكثر من 17 روايه كانت ضمن الكتب الأكثر مبيعاً، تم اقتباس 9 منهم وتحويلها إلي أفلام منها " the notebook, nights in rodanthe, dear john, the last song, the lucky one, safe haven, the best of me, walk to remember" ، وآخر الروايات التي تم اقتباسها  وتحويلها لفيلم هي the longest ride ، والتي من المقرر عرضها 10 أبريل القادم.



وتدور قصة الرواية حول علاقة حب تجمع بين بطل سابق في رياضة ركوب الثيران يدعي "لوك سكوت إيستوود" وبين طالبة جامعية علي وشك أن تحصل علي الوظيفة التي تحلم بها في مدينة نيويورك، وتدعي "صوفيا بريت روبرتسون" ، وعلي نحو غير متوقع تتلاقى مسارات العاشقان.



Act like a woman think like a man 



"تصرفي كامرأة وفكري كرجل" للكاتب ستيف هارفي، الذي يصف من خلاله مايعتقدونه الرجال عن الحب والعلاقات والحميمية والالتزام. يبحث الكاتب في "عقلية" الرجل، ويتناول عدد من الأسئلة في محاولة لفهم كيف يمكن التحكم بالرجل؟  ويشرح "الكتاب" طريقة حب الرجال التي تختلف عن طريقة حب النساء، وكيف أن الرجل يترجم حبه بأساليب أخرى عن المراة، مثل توفير الحماية وتوفير المسؤولية وتحمل الشدائد.


ويوضح أن الأمور الثلاثة التي يحتاجها الرجال هي "المساندة والولاء والنواحي الجنسية". 


الرجال من المريخ والنساء من الزهرة
الرجال من المريخ والنساء من الزهرة،  هو الكتاب لصاحبه المؤلف الأمريكي جون غراي، وقد بيعت أكثر من 50 مليون نسخة منه، وقضى 121 أسبوعا على قائمة الكتب الأكثر مبيعا.


ويحكي الكتاب أن معظم مشاكل العلاقة المشتركة بين الرجال والنساء هي نتيجة للاختلافات النفسية الأساسية بين الجنسين، ويحتوي الكتاب على عدد من الاقتراحات لتحسين العلاقات بين الرجل والمرأة من خلال فهم أسلوب التواصل والاحتياجات العاطفية من الجنس الآخر. 


أنا مالالا



تدور أحداث الكتاب حول قصة حياة الباكستانية صاحبة نوبل للسلام، مالالا ذات الأربعة عشر عاما، التي كافحت من أجل حقهـا كفتاة في التعلم، فتم إطلاق النار عليها من قبل طالبان  في عام 2012 لتخترق الطلقة جبهتها كي تستقر في كتفها, وتم نقلها إلى بريطانيـا ومعالجتها، كي تصبح أصغر فائزة بجائزة نوبل للسلام.
صنف كتاب "أنا ملالا" من أحسن الكتب في عام 2013، وأقوى القصص المؤثرة التي حركت العالم .


الزنا 



رواية "الزنا" للكاتب البرازيلي الشهير باولو كويلو ، التي احتلت قائمة الروايات الاكثر مبيعاً "best selling " الصادره عن دار نشر هاتشينسون، وهي من أعرق دور النشر في المملكة المتحدة وأشهرها.


وتدور أحداث الرواية حول الشابة "ليندا" التي تعيش في جنيف، وتمتلك منزلا جميلا  وطفلين أشبه بالملائكة، وعملا دائما ما تقول عنه أنه رائع لأنه حقق لها طموحها بأن تصبح صحفية. ولكن بالرغم من كل هذا فإنها ليست سعيدة، فكثيرا ما تقمعها روحها فيتغلب الاكتئاب عليها ، شعور بالعذاب يهدد بتحطيم واقعها الذي شيدته بقوة بعودة يعقوب صديقها في المراهقة والذي قضت معه أحلى سنواتها.


ويحاول الكاتب من خلال هذه الرواية طرح عدد من الاسئلة: ما هو الحب؟ ما هي السعادة؟ وأين يقع "الزنا" بين الاثنين؟ ووضع في روايته خطاً بين السعادة والتعاسة والبحث الأبدي عنها. 


Gone girl _ Gillian flynn



رواية الرعب التي كتبها الكاتب الأمريكي جيليان فلين، كما احتلت في قائمة نيويورك تايمز  أكثر الروايات مبيعاً.
وتدور الرواية حول الزوج الذي يدعى "نيك دان" الذي شارك في اختفاء زوجته.


 لاقت هذة الرواية قبول واستحسان من قبل النقاد بالولايات المتحدة الأمريكية ؛ وأشادوا بها وأرجعوا سبب نجاحها إلي اعتماد الكاتب علي عنصري المؤامرة والتشويق.


تبدأ الرواية بلغز اختفاء "إيمي"  زوجت "نيك دان" في عيد زواجهم الخامس، وسط ضغوط من الشرطة ووسائل الاعلام وعائلة الزوجة في معرفة أين ذهبت؟  ويتوجه الشك حول الزوج وسط التصرفات الغريبة التي يقوم بيها والأكاذيب المستمرة.


تحولت الرواية إلى فيلم بعد أن حققت نجاحاً ورواجاً كبيرا في الولايات المتحدة الأمريكية، ليعرض الفيلم بمهرجان نيويورك السينمائي في 26 سبتمبر 2014، وحققت هذه القصة سواء كانت "الرواية أو الفيلم" نجاحاً كبيرا على الصعيد النقدي والتجاري، حيث وصلت نسبة إيرادات الفيلم إلي 349.3 مليون دولار. 


الفيلم من إخراج "ديفيد فينشر" وبطولة بن أفليك، وروزاموند بايك، ونيل باتريك هاريس، وتايلر بيري، وكاري كوون.



Before I go to sleep
"قبل أن أذهب إلى النوم" هي أول رواية للكاتب "اتسون"، وصنفت من أكثر الكتب مبيعا في نيويورك وفرنسا وكندا وبلغاريا وهولندا،  وترجمت إلى أكثر من 40 لغة.
حيث وصلت الرواية للرقم 7 على قائمة أفضل الكتب مبيعا في الولايات المتحدة، وصفت صحيفة نيويورك تايمز المؤلف بأنه "خارج مكان الإحساس الأدبي".  



Stand strong - nick vujicic



الكتاب يحكي قصة الشاب "نيك فوجسيس" الذي ولد بدون أطراف والذي ألهم الملايين في جميع أنحاء العالم من خلال قصة إيمانه القوية والمثابرة لتحقيق أحلامه وسط إحباط شديد، لأنه لا يعيش حياة طبيعية مثل الآخرين، ولكنه أعطي درساً للجميع في القوة والصبر.


نيك استطاع في سن 17 عاما تأسيس منظمة غير ربحية تحت مسمي "الحياة بدون أطراف" دعا فيها إلى التعايش مع الاعاقة وبث الأمل في النفس والعيش بإيجابية، بعيداً عن الإحباط واليأس، وكان يضرب نفسه كمثال أثناء خطاباته ليثبت للناس قدرتهم على فعل المستحيل.


The fault in our stars – john green
"الخطأ في أقدارنا" رواية للكاتب الأمريكي جون جرين، تدور القصة حول هايزل غرايس، فتاة مصابة بسرطان الغدة الدرقية، والتي تقع في حب أوغاستس واترز، المصاب بسرطان العظام.
وهي من القصص الإنسانية التي يجب قرآتها، وكيف يمكن التعلب علي كافة مشاكل الحياة بالحب.


مزرعة الحيوانات



"مزرعة الحيوان"  هي رواية خيالية للكاتب جورج أورويل، نشرت في إنجلترا عام 1945، وهي إسقاط على الأحداث التي سبقت عهد ستالين، و خلاله قبل الحرب العالمية الثانية.


اختارت مجلة تايم الرواية كواحدة من أفضل 100 رواية بالإنجليزية التي تحاول تبسيط الحياة السياسية وكل ماتحمله من سلبيات وايجابيات؛ وجاء ترتيبها الـ31 في قائمة أفضل روايات القرن العشرين التي أعدتها دار النشر Moden Library.