التوقيت الأحد، 27 نوفمبر 2022
التوقيت 02:55 ص , بتوقيت القاهرة

تخلص من "الذقن المزدوج" بـ5 أطعمة

يعاني البعض من مشكلة "الذقن المزدوج" والتي تظهر بشدة لدى من يعانون من السمنة الزائدة، كما أن تلك المشكلة تظهر بوضوح لكبار السن، بسبب فقدان الجلد إلى المرونة.


تعد الذقن المشدودة من علامات الجمال، وبالتالي فإن تلك المشكلة تشوه الوجه، وتضيف أخصائية أمراض الغدد الصماء والسكر الدكتورة آمال إبراهيم، أن تلك المشكلة تؤثر على عمل وكفاءة الغدة الدرقية لدى المريض، موضحة أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر في ظهور تلك المشكلة مثل:


التقدم في العمر، حيث يفقد الجلد مرونته، ويبدأ في التهدل والتجاعيد.


السمنة، وتسبب السمنة الزائدة تراكم الدهون في تلك المنطقة.


العوامل الوراثية، فغالبا من يعانون من تلك المشكلة يكون لديهم تاريخ وراثي للإصابة.


ولأن تلك الحالة في بعض الحالات لا تكون مرضية، ولكنها تسبب مشاكل نفسية بسبب شكل الرقبة، فإن المريض يكون لديه عدة خيارات منها:


التدخل الجراحي، وهو من الطرق الخطيرة، حيث إن أي خطأ في ذلك الجزء من جسم الإنسان يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.


حقن الميزوثربي، وهي تستخدم لشد الجلد، والرقبة، والتخلص من تلك المشكلة، لكنها باهظة التكاليف.


إنقاص الوزن، وهي من الطرق الفعالة، والتي تساعد على تحسين شكل الجسم عامة، والوجه والرقبة بوجه خاص.


وهناك أيضا بعض النصائح الغذائية التي تساعد على التخلص من تلك المشكلة، من خلال الحرص على تناول تلك الأطعمة


 الخضراوات الورقية


مثل السبانخ، الجرجير، البقدونس، فهذه الخضراوات تحتوي على كثير من العناصر وعلى الأخص فيتامين هـ، التي تساعد في التخلص من الدهون وشد الجلد.


اللبن


يحتوي على العديد من العناصر منها فيتامين أ، وفيتامين د، فيتامين ب المركب، بالإضافة إلى مادة السيلينيوم، وهي مضادة لعلامات التقدم في السن، ومنها تأخير تجاعيد الجلد، مما يجعلها تساعد في تقليل مشكلة الذقن المزدوج.


البقوليات


مثل الفول، والعدس، اللوبيا، فتلك البقوليات الجافة غنية بالبروتين، والتي تساعد على شد البشرة، والقضاء على الخطوط الرفيعة، وتقلل من الدهون، وبالتالي تخفف من مشكلة الذقن المزدوج.


منتجات الألبان


الجبن، والزبادي، من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وفيتامين د، كما أنها تساعد على شد الجلد، وذلك لأنها تحتوي على فيتامين هـ، والتي تساعد على التخلص من دهون الرقبة.


زيت فيتامين هـ، والجلسرين


يمكن الحصول على هذين العنصرين من الصيدلية، ويتم تدليك الرقبة حيث يقومان بالتخلص من الدهون المتراكمة، بالإضافة إلى شد الجلد، وتقليل تلك المشكلة.