التوقيت الإثنين، 28 نوفمبر 2022
التوقيت 05:42 م , بتوقيت القاهرة

5 خرافات عن الريجيم.. لا تصدقيها

لأننا نصدق ما نرغب فيه فقط، فقد لا تنجح مئات النصائح والكتب الخاصة بإنقاص الوزن في تغيير أفكارك الخاطئة، لذلك اخترنا أن نلقي نظرة سريعة على 5 اعتقادات خاطئة هي الأكثر شيوعا في عالم السمنة وإنقاص الوزنK نتمنى ألا تصدقيها.


يمكنك التخلص من 10 كجم في شهر


تعتمد معظم المراكز الصحية على ذلك الاعتقاد للتسويق لنفسها، على رغم خطأ ذلك علميا، فالجسم البشري يحتاج إلى حرق 77 ألف سعر حراري لإنقاص 10 كجم من وزنه، لذلك تحتاج إلى حرق 2500 سعر حراري يوميا لإنقاص هذا الوزن خلال 30 يوما، في حين لا يوجد نظام غذائي أو نظام لممارسة الرياضة يمكنه حرق هذا الكم من السعرات الحرارية يوميا.



 


التمارين الرياضية وحدها تكفي


صحيح أنه يمكن فقد السعرات الحرارية من خلال ممارسة التمرينات الرياضية، إلا أنه لا يمكن الاعتماد على الرياضة فقط دون اتباع نظام غذائي في إنقاص الوزن، ولكي تتضح الصورة، تخيلي أن تناول 100 جرام من السكريات يضيف ما يقرب من 250 سعرا حراريا إلى الجسم، وتحتاج للمشي لمدة ساعة على الأقل لحرقها، فإذا كنت تستطيع عبور المحيط سباحة من دون الحاجة إلى سفينة، فقد تنجح في الاعتماد على الرياضة فقط في إنقاص وزنك.



 


الامتناع التام عن الطعام ينقص الوزن


في الحقيقة يستجيب الجسم للصوم أو الامتناع عن الطعام في إبطاء معدل التمثيل الغذائي، وبذلك يكون من الخطأ الاعتقاد بأن حرق الدهون سيتم عن طريق الامتناع التام عن الطعام، بل بالعكس سيتم التأثير سلبيا في صحة الجسم وفي المزاج، والأفضل هو تناول الإفطار الجيد، والاكتفاء بكميات قليلة من الطعام خلال باقي اليوم.



 


تناول الفاكهة فقط مفيد لإنقاص الوزن


من الخطأ الاعتقاد بأن جميع الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية، وأنها لا تؤدي إلى زيادة الوزن، فأكثر الفواكه تحتوي على الكثير من السكريات أو السعرات الحرارية، ولذلك لا يمكن الاعتماد عليها في انقاص الوزن، إلى جانب تأثر الصحة بافتقاد العناصر الغذائية الأخرى.



 


الـ "فاد دايت" أفضل نظام للتخسيس


يلجأ كثيرون إلى نظام "فاد" الغذائي الذي يعتمد على مجموعة غذائية واحدة فقط من بين المجموعات الرئيسية، وهي الكربوهيدرات والدهون والبروتين، اعتقادا بإمكانية الإنقاص السريع للوزن، والحقيقة أنه بقدر ما ستخسر وزنك فستخسر صحتك، وعند التوقف عن هذا النظام سيزداد وزنك مرة أخرى بأسوأ مما كان.