التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:00 م , بتوقيت القاهرة

صور| أشهر الشعارات التجارية ومعانيها

هل سألت نفسك في كل مرة ترى فيها شعار لعلامة تجارية معروفة عن معنى التصميم الذي يحمله الشعار. يقدم موقع "ديبلي" الأمريكي لك توضيحا لمعنى أشهر العلامات التجارية.



1- جوجل



هل لاحظت الأربعة حروف المرسومة بأربعة ألوان أساسية ثم يأتي بعدها حرف مرسوم بلون ثانوي، تعمدت جوجل من خلال هذا التصميم أن تبرز روح الشركة المحبة للمرح ولكن دون أن يؤدي ذلك لجعل الشعار مسيء للنظر.

2- ماكدونالدز 




بالطبع حرف "الإم" في شعار ماكدونالدز يشير لكلمة ماكدونالدز، ولكن الطريف في الأمر أن الشركة حاولت تغيير الشعار في الستينيات لكن خبير علم النفس واستشاري الشعارات لويس تشسكين، والذي استعانت به الشركة في تصميم شعارها رفض ذلك، حيث أقنع إدارة الشركة أنه على الرغم من أن حرف "الإم" يشير في الظاهر لكلمة ماكدونالدز، إلا أن الإنسان العادي ينظر له باعتباره ثدي أم مرضعة وهو أمر محبب لدى المستهلكين.


 


3- أمازون

كل من ينظر للشعار يعتقد أن السهم يبدو كما لو كان وجه ضاحك يعبر عن رغبة أمازون في إسعاد عملائها، ولكن السهم في الحقيقة يشير من حرف A إلى Z ليعني أن أمازون تقدم لعملائها كل ما يرغبون في شراءه من الألف إلى الياء.


 


4- ميتسوبيشي


شعار الشركة له خلفية تاريخية، حيث يشير إلى شعار أسرة توسا المكون من 3 ورقات شجر، وتطور لتحل محله 3 ألماسات التي تعد شعارا لأسرة إيوازاكي مؤسس ميتسوبيشي، وترمز الثلاث ألماسات إلى النزاهة والنجاح والدقة، وهو مرتبط بكلمة متسوبيشي المقسمة لجزئين ميتسو وتعني 3، وبيشي وتعني شكل الألماسة.


 


5- باسكين روبينز


إذا نظرت للجزء المرسوم بالوردي من الشعار ستجد أنه يشير إلى رقم 31، وهي الواحد وثلاثين نكهة التي يتميز بها عملاق الأيس كريم الأمريكي.


 


6- فايو

بعد إلقاء نظرة متمهلة على الشعار يمكنك أن ترى الشعار منقسم إلى جزئين الأول يشير إلى موجة كهرومغناطيسية لتعني الإشارة التناظرية، بينما يشير الجزء الثاني إلى نظام العد الثنائي.


 


7- توبلرون





المقصود من الشعار الدب المخفي، الذي يرمز إلى مدينة برن السويسرية، والمعروفة باسم مدينة الدببة.



 


8- بيبسي

دفعت الشركة مليون دولار في عام 2008 لشركة تصميمات فنية لإعادة تصميم شعارها (التصميم الجديد على اليمين) المستوحي من تقاليد فنية أسيوية وأوروبية بالإضافة لإشارته لنظرية النسبية والكون.

 


9- أي بي إم

الشعار يحمل رسالة خفية بين خطوطها الزرقاء، حيث تشير الخطوط البيضاء إلى المساواة.


 


10- تويوتا
:

الشعار يحمل قِطع قلب ناقص، مكرر 3 مرات وكل قطع يشير إلى قلب، قلب المستهلك وقلب المنتج وقلب التقدم، كما يمكن استخراج اسم الشركة من نفس الشعار كما هو موضح في الصورة التالية.


 


11- بي إم دبليو





الشعار مستوحى من شعار ولاية بافاريا التي يقع فيها مقر الشركة، ولكن نظرا لأن القانون الألماني يجرم استخدام الشعارات الحكومية في المنتجات التجارية تم عكس الشعار.


 


12- كوكاكولا

إذا دققت النظر في حرف "o" ستجد بداخله علم الدنمارك.



لم يكن أحد يعرف ذلك وحتى كوكاكولا نفسها، ولكن بعد انتشار هذا الاكتشاف بدأت كوكاكولا تربط بين شعارها وبين الدنمارك المعروفة بأكثر البلاد سعادة في العالم.
 


13- إل جي




لا يوجد ما يؤكد علاقة الشعار بلعبة "الباكمان" الشهيرة، ولكن الشركة تقول إن الشعار مستوحي من عبارة "الحياة حلوة" Life is Good، حيث تشير الدائرة إلى العالم والمستقبل والشباب والإنسانية والتكنولوجيا، وتم استخدام اللون الأحمر لأنه جاذب لعين الإنسان.

 


14- أديداس




الشعار القديم لم يكن يعني أي شيء على الإطلاق، ولكن الشعار الجديد يرمز إلى جبل الصعاب الذي يتعين على الإنسان مجابهته.


 


15- أودي

قد يعتقد البعض أن شعار عملاق السيارات الألماني سهل وبسيط وينحصر في 4 حلقات، ولكن الحقيقة أن الأربع حلقات تشير إلى الأربع شركات التي أسست اتحاد صناع السيارات الألماني في عام 1932 وهم: دي كيه دبلو، وهورتش، وفانديرر، وأودي.

 


16- هاجن داس

هو الشعار الوحيد الذي لا يحمل إشارات خفية، ولكن الطريف في الشعار أن كلمة هاجن داس لا تعني شيئا على الإطلاق، فكل ما في الأمر أن مؤسس الشركة أراد أن يوحي للمستهلكين أن الأيس كريم الذي ينتجه من الدنمارك، فاختار اسما شبيها للأسماء الدنماركية.