التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:12 ص , بتوقيت القاهرة

انطلاق "مهرجان القاهرة الأدبي" بمشاركة أورهان باموق

تحت شعار "مزج الثقافات وتواصل الأجيال"، تنطلق الدورة الأولى من "مهرجان القاهرة الأدبي"، السبت المقبل، وتستمر مدة أسبوع، وسيكون الأديب التركي أورهان باموق، الحائز على جائزة نوبل والأديب إبراهيم عبد المجيد، المتحدثين الرئيسيين في الافتتاح.
يشارك في دورة هذا العام من المهرجان أدباء من ألمانيا، سويسرا، المجر، بولندا، سلوفاكيا، جمهورية التشيك، أيرلندا، إستونيا، اليونان، الكويت، الأردن، السودان، ليبيا، لبنان، إضافة إلى تركيا ومصر.



وسيشارك في المهرجان العديد من الأسماء المرموقة في مجال الأدب والكتابة بمصر مثل سيد حجاب وأحمد مراد ومنصورة عز الدين وسيد الوكيل وأحمد الشهاوي ومحمد عيد ابراهيم وحسن كمال.


وقال المدير التنفيذي للمهرجان ومدير "صفصافة للثقافة والنشر" محمد البعلي إن المنظمين حرصوا على تنظيم الفعاليات في مواقع تحمل سمات خاصة بمدينة القاهرة، خاصة القاهرة الفاطمية، بيت السحيمي وبيت الشعر وبيت الست وسيلة ووكالة الغوري وبيت السناري، وكذلك القاهرة الخديوية وهي المعروفة حاليا بوسط.


ويهدف مشروع "مهرجان القاهرة الأدبي" إلى تعزيز التواصل بين جمهور الأدب من جهة والكتاب من جهة أخرى، كما يهدف لتقوية أواصر التواصل بين الأجيال المختلفة من الكتاب المصريين والعرب، وكذلك لتعزيز التبادل الثقافي بين الأدب العربي وآداب الشعوب الأخرى.


ويحظى المهرجان بدعم وزارة الثقافة المصرية وكلية الألسن ومؤسسات ثقافية محلية ودولية عديدة منها دوم للثقافة، صفصافة للثقافة والنشر، الكتب خان، معهد جوته، المؤسسة الثقافية السويسرية بالقاهرة، ومؤسسة التبادل الأدبي الأيرلندي، مركز معلومات الأدب السلوفاكي، المعهد الثقافي المجري، صندوق فيسجراد الدولي. كما يحظى برعاية إعلامية من صحيفة "أخبار الأدب".
وتضم اللجنة الاستشارية أدباء ونشطاء ثقافيين مصريين وأوروبيين ذوي دراية بالشأن الثقافي المحلي والدولي، بينهم إبراهيم عبد المجيد والمترجم "همفري ديفز" المختص في ترجمة الأدب العربي إلى الإنجليزية، ورئيس مهرجان إسطنبول الأدبي، مهمت دمرداس، ورئيس مهرجان الكتاب بمدينة براغ، مايكل مارش، ورئيس تحرير جريدة "أخبار الأدب"، طارق الطاهر.


وتقوم "صفصافة للثقافة والنشر" بجهد رئيسي في إعداد المهرجان، بينما تضم اللجنة التنظيمية العديد من المتطوعين، أدباء وشعراء وصحفيين ذوي معرفة واسعة بالأدب العربي والعالمي ومنظمي فعاليات ثقافية.


يُنظم الافتتاح في بيت السحيمي بالقاهرة، تزامنا مع العديد من فعاليات المهرجان في القاهرة الفاطمية.