التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 09:17 ص , بتوقيت القاهرة

إطلاق "فتاة المصنع" في دور العرض بالسويد

أعلنت مؤسسة السينما العربية في السويد (ACIS)؛ الذراع التوزيعي لـمهرجان مالمو للسينما العربية، عن إطلاق فيلم "فتاة المصنع"، في دور العرض بالسويد، الجمعة 24 أبريل، كما يشارك الفيلم في السوق السينمائي الأوروبي ضمن الدورة الـ 65 من مهرجان برلين السينمائي الدولي.



وتضم السويد واحدة من أكبر الجاليات العربية في أوروبا، وسوف يُعرض فتاة المصنع من خلال 12 شاشة عرض في مدن ستوكهولم، جوتنبرغ، مالمو، نورشوبينج، فاخو، أوميو، لوليو، لوند وهيلسبورج.


أنتجت "فتاة المصنع"، شركة داي دريم للإنتاج الفني، وتوزعه في العالم العربي شركة MAD Solutions التي تتولى أيضاً إطلاق وتنظيم النسخة الأولى من مركز السينما العربية.


وقال علاء كركوتي رئيس مجلس إدارة MAD Solutions، إن "عرض فتاة المصنع سيبرز التنوع والثراء الفني الذي تتمتع به السينما العربية. منذ تأسيس مهرجان مالمو للسينما العربية، وهو يلعب دوراً مهما لمساندة صناع الأفلام في العالم العربي، الخطوة الأخيرة تأتي كتتويج لهذه الجهود" قال كركوتي.


وقال محمد قبلاوي، مدير مؤسسة السينما العربية في السويد: "نحن فخورون بتقديم الفيلم في السويد بالتعاون مع شركتي MAD Solutions وداي دريم للإنتاج الفني، مبعث الفخر كوننا نقدمه من أجل الجالية العربية الضخمة في السويد، وكذلك لكون هذا الاختيار يعبر عن السينما الوطنية في مصر.


وأضاف قبلاوي: "محمد خان أحد كبار المخرجين في العالم العربي، وأفلامه لا تترك المشاهد بدون انطباع مميز، وكذلك يفعل فيلمه فتاة المصنع فقصة الفيلم تحمل موضوعاً ذي أهمية في السويد كما في مصر، فهي رومانسية، لكنها في ذات الوقت تعرض تصوراً جاداً لمجتمع يحارب النساء اللاتي يردن فقط التأكيد على حريتهن الأساسية".



فتاة المصنع، بطولة ياسمين رئيس، هاني عادل، سلوى خطاب، سلوي محمد علي وابتهال الصريطي، تأليف وسام سليمان، وتدور أحداثه حول هيام، فتاة في الواحد والعشرين، تعمل في مصنع ملابس، تتفتح روحها ومشاعرها بانجذابها لتجربة حب تعيشها كرحلة ومغامرة بدون أن تدري أنها تقف وحيدة أمام مجتمع يخاف من الحب ويخبئ رأسه في رمال تقاليده البالية والقاسية.


يذكر أن فتاة المصنع ترشح لتمثيل السينما المصرية في النسخة الـ 87 من جوائز الأوسكار، ضمن فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، كما جمع العديد من الجوائز السينمائية خلال العام التالي لعرضه العالمي الأول بـمهرجان دبي السينمائي الدولي.