التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:12 م , بتوقيت القاهرة

صور| أولى رحلات ناسا خارج الأرض في مزاد بلندن

تعرض دار "ماليت" بلندن عددا من الصور القديمة التي التقطها رواد فضاء وكالة "ناسا" الأوائل، بعضها لم يظهر إلى النور من قبل، خلال شهر فبراير الجاري، قبل عرضها للبيع بمزاد علني في قاعة مزادات "بلومزبري" في 26 من نفس الشهر.


من بين المجموعة الخاصة بالوكالة الأمريكية صورة لشروق الشمس من الفضاء، التقطها مايكل مولينز، رائد سفينتي الفضاء جميني 10 وأبوللو 11، وصورة لأول مركبة فضاء محلقة وصورة أخرى التقطها باز ألدرين لنفسه، وهي تعتبر أول صورة سيلفي تلتقط من الفضاء.


تشمل المجموعة، التي أطلق عليها اسم "من الأرض إلى القمر.. صور قديمة من ناسا لأول رحلاتها خارج الكوكب"، صورا إبداعية متميزة وصور نادرة، وأشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أن ناسا لم تنشر من قبل إلا عددا صغيرا من الصور التي التقطها رواد الفضاء عقب كل رحلة تقوم بها، بينما احتفظت بالجزء الأكبر من هذه الصور في أرشيف خاص في المراكز التي يسمح للباحثين فقط بدخولها.


ويبلغ عدد الصور المعروضة 650 صورة، التُقطت ما بين عامي 1945 و1972، ووصفتها دار المزادات بأنها تغطي برامج رحلات الفضاء بشكل شامل، منذ الرحلات التي قصدت كوكب عطارد وحتى سفينة جميني والمتتبع القمري وإنجازات سفينة أبوللو.



صورة من مجموعة إد وايت الخاصة من رحلة الفضاء جميني 4، يونيو 1965، وتظهر التحضيرات قبل انطلاق الرحلة.



لحظة انطلاق المهمة جميني 4، من مجموعة الصور الخاصة لإد وايت.



التحضيرات لرحلة جميني 4.



أول صورة لمركبة من الفضاء التقطها إد وايت خلال مهمته خارج المركبة.



رواد الفضاء خلال التحضير للمهمة جميني 4.



صورة للأرض من مدار المركبة جميني 4.