التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:31 م , بتوقيت القاهرة

اكتشف إن كنت تعاني نقصا في فيتامينات جسمك

يعانى ما يقرب من 2 مليار شخص من نقص عنصر أو أكثر من الفيتامينات بالجسم، وذلك حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، ونقص هذه العناصر من الجسم يترتب عليه العديد من المشاكل، فكيف يمكن اكتشاف ما إذا كنت تعاني من فقدان عنصر أو أكثر بالجسم؟


يقول استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، الدكتور صبحي عيد، كل عضو في جسم الإنسان بحاجة إلى عناصر غذائية معينة، ونقص هذه العناصر يؤدي إلى ضعف ومشاكل بهذا العضو، ومن خلال الأعراض التي تظهر على المريض يمكن تحديد أي نوع من العناصر أو الفيتامينات ينقص جسمك.


فيتامين ج


وهو مهم جدا لتقوية الجهاز المناعي، وهو المسؤول عن الكولاجين، الذي يحافظ على نضارة البشرة، ونقصه يسبب تكرار الإصابة بالبرد والأنفلونزا، ونزيف اللثة، وصعوبة التئام الجروح، فأنت تعاني من نقص من هذا الفيتامين.


وهو يتواجد في الفواكه الحمضية (الليمون، البرتقال، اليوسفي، السفرجل) بالإضافة إلى الفراولة، الكرنب، السبانخ، البقدونس، الجرجير.


فيتامين د


وهذا الفيتامين مسؤول عن إذابة وامتصاص الكالسيوم بالجسم، ونقص هذا العنصر يسبب آلام المفاصل، وتساقط الشعر.


ويتواجد هذا العنصر بشكل أساسي في أشعة الشمس الصباحية، أو المغربية، والتعرض إلى تلك الحرارة لمدة ربع ساعة يكتسب الجسم حاجته من هذا الفيتامين، بالإضافة إلى الأطعمة من الزبادي، والبيض، واللبن.


فيتامين هـ


هو الفيتامين المسؤول عن الشعور بالقوة والنشاط، ونقص هذا العنصر يجعل الإنسان يشعر بالتعب والإرهاق من أقل مجهود، بالإضافة إلى ضعف التئام الجروح.


ويتواجد هذا العنصر في الخضراوات الورقية كالملوخية، السبانخ، البقدونس، الخس، الكابوتشي.


فيتامين أ


هذا الفيتامين مسؤول عن صحة الإبصار، وتحسين عمل الجهاز التنفسي، لذلك إذا شعرت بوجود تقرحات بالفم، وعدم القدرة على التنفس، وضعف البصر، والعشى الليلي، فهذا يعني أنك تفتقد ذلك الفيتامين.


ويتواجد هذا العنصر في بعض الأطعمة مثل الجزر، والخس، والبروكلي، والسبانخ، والكرنب، والطماطم، والبقوليات.