التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:55 م , بتوقيت القاهرة

حافظ على جهازك المناعي وابتعد عن 7 أطعمة تضرك

التغذية قد تعمل على تقوية الجهاز المناعي، وأيضا قد تسبب تدمير الجسم، وهناك العديد من الأطعمة التي تساعد على إضعاف الجسم، وإفقاده قوته.


وفي هذا السياق تقول إخصائية التغذية العلاجية الدكتورة دعاء فرح، بعض الأطعمة تحتوي على عناصر تعمل على منع امتصاص الفيتامينات، والعناصر المهمة، كما أنها تسبب السمنة، ما يعرض الشخص للعديد من المضاعفات، ومن تلك الأطعمة:


الأطعمة المعلبة


الخضروات المعلبة، حيث إنها تحتوي على العديد من المواد الحافظة، والتي قد تتفاعل مع العلب، ما يسبب التسمم، كما أن تناول تلك الأطعمة منتهية الصلاحية قد تؤدي إلى تدمير الخلايا العصبية، وفي بعض الحالات قد يؤدي الأمر إلى حدوث شلل.


الدهون المشبعة


وهي دهون صناعية ضارة جدا على صحة الإنسان، حيث تتميز بأنها منخفضة الكثافة ما يجعلها تترسب على جدران الأوعية الدموية مسببة تصلب الشرايين، وتعرف تلك الدهون بالسمن النباتي، أو الزيوت المهدرجة.


الحلويات


الإفراط في تناول تلك الأطعمة ينطوي على أكثر من خطر فهو يعرض الإنسان إلى السمنة، والعديد من المضاعفات، كما أن السكريات تعطي شعورا بالطاقة، سرعان ما تنخفض بشدة، فيشعر المريض بالضعف والحاجة إلى تناول المزيد، فضلا عن أنها تسبب تسوس الأسنان.


البيتا كاروتين


هو المادة الخام لفيتامين أ، وهو يتواجد بالأطعمة ذات اللون الأصفر، مثل الجزر، ويظن الكثيرون أن تناول تلك الأطعمة يحسن من صحتهم، إلا أن الإفراط في تلك الأطعمة يؤدي إلى تغلغل صبغات الصفراء في خلايا الجيم، وتؤثر على لون الجلد، وتجعله مائلا إلى الأصفر، بالإضافة إلى التأثير السلبي على الكبد.


المياه الغازية


تحتوي تلك المشروبات على مادة الاسبارتام، وهي نوع من السكر منخفض السعرات الحرارية، ولأنها تحتوي أيضا على الكافيين، فإنها تدمر الأعصاب، وتسبب مضاعفات خطيرة.


المشروبات التي تحتوي على الكافيين


مثل الشاي والقهوة، حيث إن تلك المشروبات لها تأثير سلبي على الإنسان، فهي تؤثر على الجهاز العصبي للإنسان، وتزيد من العصبية والتوتر والقلق، بالإضافة إلى أنها تزيد من احتمالية تكون حصوات الكلى والحالب.


المخللات


البعض يجد صعوبة في تناول الطعام بدون المخللات، حيث تعمل على فتح الشهية، إلا أنها أيضا غنية بالصوديوم والملح، والتي تسبب العديد من المشكلات أكثرها شيوعا ارتفاع ضغط الدم.