التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 02:52 م , بتوقيت القاهرة

كل ما تريد معرفته عن "ختان الذكور"

"تعرض ابني حديث الولادة لالتهابات حادة في النصف السفلي من جسمه، وباستشارة الطبيب، أكد لي تختينه بشكل خاطئ، ما تسبب في مشكلة تحت منطقة "الغلفة"، وأنه يحتاج لإجراء العملية مرة أخرى لكن بعد أن يتم 6 شهور، لأتساءل لماذا خلق الله هذه المنطقة إذا كانت صحة الذكور تتطلب استئصالها؟ وهل هناك ضرورة ملحة لتعريض ابني لجراحته الأولى دون بنج لحظة الميلاد، والأخرى باستخدام بنج كلي قد يعرض حياته للخطر؟".


لماذا ختان الذكور؟


استشاري طب الأطفال، الدكتور أشرف قاسم، أكد أن ختان الذكور له أكثر من فائدة صحية، وليس مجرد عادة أو تنفيذ لأحكام الدين، موضحا السبب في تكوين الجلد المحيط بمنطقة الحشفة عند الجنين، وهو حماية مجرى البول في أثناء وجوده في رحم أمه، ويتم الختان لأن هذه المنطقة تفرز أسفلها بعض الإفرازات التي تضر الطفل مع تقدمه في العمر.


شروط نجاح جراحة الختان


لكي تتم عملية الختان بشكل صحيح سواء لتصحيح العيوب الخلقية في منطقة القضيب ومجرى البول، أو الوقاية من تعريض الطفل لأي مشكلة في أثناء وبعد إجراء الجراحة، مثل التواء القضيب أو إزالة جزء منه، أو عدم إزالة الجلد بشكل صحيح.


يجب أن تتم تحت إشراف جرّاح أطفال متخصص وليس طبيب أطفال أو ممارسا عاما أو طبيب مسالك بولية، فهي منطقة شديدة الحساسية وأي خطأ يعرض صحة الطفل وقدرته الإنجابية للخطر.

التوقيت الصحيح لختان الذكور


يفضل عدم إجراء عملية الختان في نفس يوم الميلاد خاصة للأطفال المبتسرين، قبل إتمام الأم 9 شهور، ما ينذر بوجود بعض الاضطرابات نتيجة عدم تخثر الدم، كما أن الطفل يكون في حاجة لرعاية طبية خاصة.


يجب استشارة جراح الأطفال في الشهر الأول للولادة كحد أقصى لتحديد أفضل توقيت لإجراء عملية الختان، فأحيانا تأخير العملية يعرض صحة الذكر الإنجابية للخطر، وحالات أخرى يجب ألا يتم تختينها إلا بعد تجاوز الطفل مرحلة عمرية معينة، حتى تتم الاستفادة من طبقة الجلد لتصحيح العيب الخِلقي.


فوائد من ختان الذكور


أكدت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) أن فوائد الختان تفوق مخاطره، فأثناء إجراء العملية يمكن علاج بعض العيوب الخلقية عند الطفل ومنها انحناء القضيب للأسفل أو الأعلى أو أحد الجانبين، حالة الإحليل السفلي حينما تكون فتحة البول عند الطفل غير موجودة في مكانها الطبيعي، أحيانا تكون القلفة ضيقة جدا وهنا يقوم الجراح بسحبها لخلف الحشفة.


إضافة لسهولة تنظيف القضيب خاصة حينما يبدأ الطفل الاعتماد على نفسه، وحماية الجهاز التناسلي الذكوري من البكتيريا المسببة لالتهابات المسالك البولية وما يتبعها من مشكلات صحية أخرى، والوقاية من العدوى بالأمراض الجنسية، والتهابات القلفة أو القضيب.


أفكار خاطئة عن ختان الذكور


يجب التأكيد أن عملية الختان عندما تتم بشكل صحيح فلا داعي للقلق وتصديق الشائعات، ومن أهمها، التأثير سلبا على خصوبة الرجل، أو أنه يعيق العلاقة الحميمة بين الزوجين.