التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:31 ص , بتوقيت القاهرة

الجمعة 20 فبراير غرة جمادى الأولى فلكيا

صرح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور حاتم عودة، بأن غرة شهر جمادى الأولى للعام الهجري 1436، ستوافق فلكيا يوم الجمعة العشرين من شهر فبراير الحالي، وأن عدة الشهر ستكون 29 يوما، مشيرا إلى أن هلاله، سيولد في تمام الساعة الواحدة والدقيقة 47 فجرا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس.


وقال عودة، اليوم الخميس، "يلاحظ في سماء القاهرة وجميع العواصم والمدن العربية والإسلامية أن الهلال الجديد لن يكون ولد عند غروب شمس يوم الرؤية في تلك الدول، الذي سيوافق يوم الأربعاء 18 فبراير الحالي".


وأضاف أن القمر سيغرب قبل غروب الشمس "يوم الرؤية" في مدينة القاهرة بـ25 دقيقة، وفي باقي محافظات الجمهورية بمدد تتراوح ما بين 24 و27 دقيقة، وفي مكة المكرمة بـ27 دقيقة، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية الأخرى يغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح ما بين 17 و40 دقيقة، وبذلك يكون يوم الخميس 19 فبراير الحالي هو المتمم لشهر ربيع الآخر.


وأوضح عودة أن القمر سيكون مع كواكب نبتون والزهرة والمريخ وأورانوس على صفحة السماء عند غروب الشمس في مدينة القاهرة يوم استطلاع هلال شهر جمادى الأولى في يوم 18 فبراير، ويمكن الاستفادة من وجود بعض الكواكب بجوار الهلال الجديد للاستدلال على صفحة السماء يوم الرؤية.