التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:17 ص , بتوقيت القاهرة

ما هو نوع السرطان الأكثر انتشارا بين الأطفال؟

بدأت معدلات الإصابة بالسرطان في مرحلة الطفولة في الارتفاع بشكل طفيف على مدى العقود القليلة الماضية، بحسب "منظمة السرطان الأمريكية"، التي قالت إن سرطانات الطفولة تشكل أقل من 1? من جميع حالات السرطان التي يتم تشخيصها كل عام.


ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، "الأطفال بعمر أقل من 15 سنة، يعيشون في هذا العالم الصناعي الذي أصبحنا نعيش فيه، ويتم اعتبار سرطان الأطفال رابع مسبب للوفاة بين الأطفال".


ما الفرق بين أنواع السرطان لدى البالغين والأطفال؟


أنواع السرطانات التي تصيب الأطفال غالبا ما تكون مختلفة عن تلك التي تصيب البالغين، فسرطانات الطفولة تكون نتيجة لتغير في الجينات، ويحدث داخل الخلايا في وقت مبكر جدا، وأحيانا حتى قبل الولادة، وعلى عكس العديد من أنواع السرطان لدى البالغين، لا ترتبط سرطانات الطفولة بقوة إلى نمط حياة أو عوامل بيئية، وهناك استثناءات، ولكن سرطانات الطفولة تميل إلى الاستجابة بشكل أفضل للعلاج مثل العلاج الكيميائي.


ومن أبرز السرطانات المنتشرة بين الأطفال:


سرطان الدم:


وجد أعلى معدل للإصابة "8.8" بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-4 سنوات، ووجد أن أعلى معدل للوفيات "0.8" بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15-19 عاما.


الدماغ وأورام الجهاز العصبي المركزي:


أعلى معدل للإصابة "4.3"، وجدت بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-4 سنوات، بينما أعلى معدل للوفيات "1.0" وجد بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-9 سنوات.


أسباب سرطانات الطفولة:


1. العوامل العائلية والوراثية التي تم تحديدها "5-15?"


2. العوامل البيئية  "5-10?"


3. أسباب غير معروفة "75-90?"