التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:47 م , بتوقيت القاهرة

4 أسباب تجعلك تحدد أوقات نومك

 اضطرابات النوم مشكلة لدى الكثيرين، وحسب منظمة الصحة العالمية فإن الجميع يعاني من اضطراب النوم على الأقل عدة مرات سنويا، وغالبا ما ينصح الأطباء بضرورة الحفاظ على مواعيد ثابته للنوم والاستيقاظ، فهل لهذا آثار إيجابية تخلصنا من مشكلتنا؟


يقول أخصائي أمراض الباطنة وطب الطوارئ، الدكتور أحمد وجيه: " الحياة العملية التي نحياها، والرغبة في زيادة الإنتاج، تجعلان أوقات النوم غير مستقرة، ما يؤدي إلى عدم القدرة على الحصول على الراحة، والشعور بالإرهاق والتعب يوميا".


ويضيف أن تحديد مواعيد ثابتة للنوم وللاستيقاظ على أن تتراوح فترة النوم ما بين 6 - 12 ساعة، يعمل على تنظيم الساعة البيولوجية للإنسان ويمنحه القدرة على الراحة وتجديد النشاط، كما أن الحرص على الحصول على وجود مواعيد ثابتة عند الاستيقاظ أو النوم له العديد من الفوائد منها.


* تحسين المزاج


الحصول على قسط معتدل من الراحة، بالإضافة إلى النوم في مواعيد ثابتة يعمل على تعديل المزاج، وتقليل إفراز هرمون الكورتزول وهو المسؤول عن الشعور بالقلق والعصبية، لذلك يجب الحرص على النوم خلال فترة الليل على جه الخصوص.


* يقوي المناعة


تشير العديد من الدراسات إلى أن عدم الحصول على النوم الكافي يؤدي إلى تدهور حالة الجهاز المناعي للإنسان، ويزيد من احتمالية الإصابة بالامراض المزمنة مثل السكري، والسمنة، والضغط.


أما في حالة الحصول على قسط جيد من النوم فأنه يعمل على تجديد نشط الجسم، وإعطاءه الطاقة للممارسة المهام اليومية المطلوبة منه.


* يجعلك أصغر سنا


الحصول على فترة جيدة من النوم يمنح البشرة النعومة والنضارة ويجعلها تبدو أجمل، كما يجعل الإنسان يبدو أصغر سنا، أما عدم النوم يؤدي إلى حدوث انتفاخات، واسمرار منطقة ما حول العينين.


* يحافظ على ثبات الوزن


الحصول على قسط وافر من الراحة يساعد على تنظيم إفراز هرمون الجوع، بالتالي ينظم الشهية، ويساعد على الحفاظ على ثبات الوزن، لذلك إذا أردت أن تحصل على وزن مثالي فيجب أن تحرص على النوم الجيد.