التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:35 ص , بتوقيت القاهرة

7 علامات تؤكد أنك مصاب بالسرطان

يحتفل العالم خلال هذا الأسبوع باليوم العالمي لمكافحة مرض السرطان، وتهدف المنظمات الطبية إلى نشر الوعي بأعراضه، وكيفية التعامل معه، وتؤكد منظمة الصحة العالمية أنه يمكن تلافي ثلث وفيات العالم من السرطان إذا نشرت ثقافة التوعية بشكل جيد.


ويلعب الكشف المبكر عن الإصابة بالسرطان دورا قويا في نجاح العلاج وتقليل التكلفة المادية للقضاء على هذا المرض، كما يوضح أستاذ جراحة الأورام بمعهد الأورام القومي، بجامعة القاهرة، ومدير حملة التوعية بجمعية أصدقاء معهد الأورام القومي، أحمد مصطفى، مضيفا أن هناك بعض العلامات التحذيرية التي تؤكد الإصابة بالسرطان، لكنها تختلف من نوع الى آخر، ويمكن القول لأن هناك بعض الأعراض المشتركة مثل:


* نقصان الوزن بشكل سريع


فقدان الوزن بصورة كبيرة وفى فترة قصيرة ودون استخدام أية وسيلة لإنقاص الوزن، قد يكون مؤشرا على الإصابة بأحد أنواع السرطان.


* ظهور تورم بالجسم


ظهور أية أورام أو نتوءات غريبة يجب أن تحظى باهتمام جيد، واستشارة الطبيب فورا، للاطمئنان، حيث أن أكثر من 75% من تلك الأورام يكون حميدا، لكن يجب إزالته قبل أن يتحول إلى خبيث.


* فقدان الشهية


عدم الرغبة في تناول الطعام، والغثيان والقيء، قد يكون أحد علامات الإصابة بالأورام السرطانية، حيث أن الخلايا السرطانية تؤثر على إفرازات هرمون الشهية، لذلك إذا كنت تعاني من فقدان تام للشهية دون سبب واضح فيجب اللجوء إلى الطبيب.


قرحة الجلد


مثل حدوث جروح وتعفن في الأنسجة، أو ندوب عميقة، ومزمنة، وتعتبر تلك دليل على وجود مشكلة في منطقة ظهورها ويجب في هذه الحالة، اللجوء إلى الطبيب.


* شامات بالجلد


ظهور شامة، أو حدوث تغير واضح في حجمها، شكلها، لونها، قد تكون دليل على وجود مشكلة بالجسم.


* النزيف


وجود نزيف غير مبرر من أي منطقة من الجسم، سواء الفم، أو عند دخول الحمام تعتبر من العلامات المميزة للإصابة بالسرطان.


* مشاكل عند دخول الحمام


أي تغير في عادات دخول الحمام لفترة تستمر أكثر من شهر، مثل الإصابة بنوبات من الإسهال أو الإمساك، خاصة إذا كان مصحوبا بدم، قد يكون دليلا على وجود مشكلة خطيرة.