التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 08:29 م , بتوقيت القاهرة

4 أسباب مرضية وراء الإصابة بـ"تنميل النصف الأيسر"

بعض الإصابات البسيطة يمكن أن يكون وراءها أمراض خطيرة، مثل تخدر الجانب الأيسر من الجسم، فاستمرار تلك الإصابة لأكثر من ثوانٍ قد يكون مؤشرا للإصابة بالسكتات الدماغية وأورام المخ.


ويقول أخصائي أمراض المخ والأعصاب، أسامة جاد، إن الشعور بالوخز أو تنميل الجزء الأيسر من الجسم، قد يشير إلى وجود مشكلة في المخ، لذلك يجب استشارة الطبيب فورا، ومن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة.


* السكتات الدماغية


من أشهر الأسباب الطبية التي تؤدي إلى حدوث تنميل في بعض أجزاء الجسم، وتحدث نتيجة ضعف أو توقف مفاجئ لضخ الدم إلى المخ، لمدة ثوانٍ، ما يؤدي إلى العديد من المضاعفات تصل إلى الوفاة.


وينقسم المخ إلى نصفين، يعتبر النصف الأيمن هو المسؤول عن تحرك وتوازن النصف الأيسر، وفي بعض الحالات تكون السكتات الدماغية بسيطة، ولا يلاحظ كثيرون أعراضها، ما يؤدي إلى حدوث مشكلات على المدى البعيد، لذلك إذا شعرت بخدر بالجزء الأيسر، خاصة إذا كان مصاحبا بالصداع يجب استشارة الطبيب على الفور.


* أورام الدماغ


حدوث إصابة بالفص الأيمن من المخ يمكن أن يؤثر على قدرات وعمل الجانب الأيسر، ويبدأ المريض في الشعور بخدر تدريجي، ثم يصل إلى فقدان الشعور التام، وغالبا ما يطلب الطبيب إجراء أشعة مقطعية على المخ للتأكد من الإصابة، ويمكن علاج هذه الأورام في المراحل المبكرة بشكل جيد، لذلك يجب استشارة الطبيب فورا.


* التصلب المتعدد


أحد الأمراض المناعية، والتي ترتبط بأعراض الخدر في أجزاء معينة، حيث تظهر في اليدين والقدمين، وفي المراحل المتقدمة فإن الخدر يرتبط بكلا جانبي الجسم، ويجب بدء العلاج الذي يوقف تطور المرض، ولكنه لا يشفي من تلك الحالة تماما.


* الصرع


نوبات الصرع، من الأعراض التي تسبق حدوث النوبات أو التشنجات، وغالبا ما تستمر تلك الأعراض لمدة ساعات قليلة، ولكنها تستوجب المتابعة الفورية.