التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 09:09 ص , بتوقيت القاهرة

مؤسسة روبرت بوش تكتشف شباب صُناع الأفلام بمهرجان برلين

بالتوازي مع الدورة الـ 65 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، وبرلينال للمواهب، منصة التواصل والتفاعل والقمة السنوية، تبدأ فعاليات النسخة الثالثة من الجائزة السينمائية لمؤسسة روبرت بوش ستيفتونغ، والتي تمنحها لأفضل 3 مشروعات أفلام ألمانية عربية مشتركة في فئات الأفلام الوثائقية الطويلة، الأفلام الروائية القصيرة وأفلام التحريك.



وسوف يجتمع أعضاء لجنة تحكيم الجائزة يومي الأربعاء والخميس 4 و5 فبراير - شباط في مكتب ممثلي روبرت بوش ستيفتونغ في برلين، وسوف يعرض كل فريق فكرة مشروعه على اللجنة خلال 15 دقيقة لكل منهم، حيث أنه قد تم تحضير الفرق المرشحة لهذا العرض بواسطة خبراء ضمن منتدى المرشحين الذي عُقد في شهر نوفمبر الماضي.



ويظم المهرجان حفل عشاء يوم الجمعة 6 فبراير يتم من خلاله دعوة مجموعة من أبرز السينمائيين من ألمانيا والعالم العربي، وخلال ذلك سوف يجتمع ضيوف المهرجان ويقومون بتكوين شبكة من المحادثات أثناء حفل العشاء الذي تنظمه المؤسسة من خلال د. إنغريد هام المدير التنفيذي للمؤسسة ومدير المشروع وصاحب مبادرة جائزة الفيلم فرانك في ألبرس، وبجانب ذلك سوف يتم عرض الفيلم الفائز بالجائزة سايبة (FREE RANGE) لـباسم بريش.



ويشهد الأحد 8 فبراير الإعلان عن جوائز روبرت بوش ستيفتونغ، التي تنظم مؤسسة بالتعاون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام إفطاراً صباحياً ضمن فعاليات برلينال للمواهب، وفي مساء اليوم نفسه يتسلم صناع مشروعات الأفلام الثلاثة الفائزة جوائزهم، بعد تقديم الـ 15 مشروعاً المرشحين للجائزة والانطباعات حولها.



وتستهدف الجائزة في المقام الأول الإنتاج المشترك بين ألمانيا وصناع الأفلام العرب، وتركز في اختيارها للمشروع الفائز بالجائزة على التبادل الثقافي، ويبدأ الاشتراك في المسابقة سنوياً في شهر مايو وينتهي في سبتمبر، ويمكن الاستفادة من قيمة الجائزة في تمويل الفيلم بالكامل.