التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:26 م , بتوقيت القاهرة

حوار| عسيلي: بيتي هو الراديو.. وسيبوا مايا خليفة في حالها

تصوير - محمد الأمين


اسم ارتبط بالراديو كثيرا، بدأ مشوراه الإذاعي من خلال تقديم برنامج FMTV عام 2004، وكان يستضيف أشخاصا من الشارع المصري للتحدث حول المشكلات الحياتية، له العديد من المؤلفات وسبق وقدم برامج تليفزيونية ودائما ما يكون اسم البرنامج مرتبطا باسمه، إنه الكاتب أحمد العسيلي، صاحب البرنامج الشهير "عسيلي على الراديو"، والذي تحدث لـ"دوت مصر" عن دوره في الراديو منذ 12 عاما وسر ارتباط اسمه بالبرامج التي يقدمها وعن رأيه حول "مايا خليفة"، نجمة البورنو، والأقاويل الأخيرة التي انتشرت حولها. وإليكم نص الحوار:


في البداية حدثنا عن أولى انطلاقاتك في الراديو برنامج FMTV؟


هو أول أولادي وبحب الراديو من ساعتها بسبب هذا البرنامج وهو وعسيلي اللي تعرفوه حاجة واحدة، لأنه ميلادي في الراديو، وتعلمت من هذا البرنامج الكثير والناس عرفتني بسرعة من خلاله، مضيفا أن فكرة هذا البرنامج لم تكن خاصة به إنما فكرة نجوم إف إم والتي اتفقت مع مزيكا لكي يقدموا محطة شغل مشترك بينهما والناس تسمعه في العربية وبعدين يطلعوا يكملوا ويتفرجوا عليه على التليفزيون وأنا اتعرفت عليهم لأنهم كانوا العملاء الخاصين بي بحكم عملي كمونتير وقتها وكنت هخرج هذا العرض حتى جاءت لهم فكرة تقديمي لهذا البرنامج.


لست دائم الظهور بالراديو فلماذا تنقطع عنه بشكل متواصل؟


الموضوع ليس له علاقة بأن نفًسي قصير في البرامج، ولكني لا أحب أن أكون كثيف الإنتاج لأنها تؤثر بالسلب على جودة المنتج الذي أقدمه، ولذلك أحتاج كل فترة أن أفصل الفيشة وأجلس بمفردي مدة طويلة، لكي أُدخل معلومات حتى أستطيع إخراج أشياء مفيدة، فأنا لست البلاور الذي يقوم بتنظيف الكمبيوتر أخرج هواء فقط، فما أقدمه لا يخرج مني بسهولة ولا أعمل أبدا لأنني من الضروري أن أعمل أو لكي أقول كلاما فارغا فأنا باشتغل لما بكون عندي حاجة أقولها.



دائما ما يرتبط اسم البرنامج باسمك مثل "عسيلي على الراديو" ما السر؟


هذا الأمر أفضل من وجهة نظر تسويقية إضافة إلى أنني أحب أن تكون حاجتي على الراديو دائما باسمي، وحتى على التليفزيون فقدمت سابقا برنامج "حبة عسيلي" وأسماء الكتب أيضا تكون على نفس الغرار مثل النص كتاب وكتاب ملوش اسم، مضيفا "زائدإني مش بعرف أسمي الحاجات أصلا".


كيف تبدأ كواليس برنامج "عسيلي على الراديو"؟


أنا لا أعتمد على الارتجال داخل البرنامج، بالرغم من أن هناك بعض مقدمي البرامج يقومون بذلك الأمر ويمتلكون موهبة مختلفة عما أقوم به، وتكون أغراضهم من هذا الأمر مختلفة عني أيضا، ولكنني لابد أن أعلم جيدا ما الذي سأتكلم عنه لكي أوزن الموضوع، فأي شخص يريد أن يبيع شيئا يحتاج أن يوزنه والأفكار التي أبيعها للناس تحتاج لذلك حتى لا تصبح معيوبة، ولذلك أقوم بكتابة اسكريبت للحلقة قبل الدخول على الهواء.



لماذا لا تستمر تجاربك التليفزيونية سواء في دريم أو أون تي في وآخرها سي بي سي؟


النوع الذي أقدمه مش كويس له الاستمرار، فمعظم شغل التليفزيون يأخذ من الشارع ويظهره للناس الجالسين في بيوتهم، ولكنني لا أخذ من الشارع بل أخذ مني أنا، ولذلك لا أستطيع الاستمرار في العمل دائما حتى لا تُحرق شخصيتي وأقول كلاما فارغا، كما أنني لا أحب أن تزهق الناس مني فكل مرحلة في السنين الماضية لها سمة معينة، مضيفا أن فكرة ضرورة أن تتكلم كثيرا هي فكرة مضرة جدا لأي حد بيشتغل أي شغلانة في مجالنا.


هل ترى أن جماهيريتك مرتبطة بالراديو؟


لا أرى ذلك لأن جماهيريتي مرتبطة بتصديق الناس لما أقوله سواء في كتابة مقالة أو في الراديو أو على التليفزيون، ولكن فيما يخص الراديو أن الحكاية شعوري كلما أعود له كأنني في بيتي وأشعر أنه مكاني.



كتبت في تويتة لك في ذكرى ثورة يناير أنها لم تنجح في التغيير، فلماذا؟


ده موضوع كبير أوي حتى نقول كان المفروض يحصل إيه عشان الثورة تعمل تغيير ويحتاج لندوة وترتيب، مضيفا أن أسباب فشلها ليست موضوعنا لأسباب كثيرة جدا تحتاج لكلام ليس هذا مكانه.


انتشرت شائعة مؤخرا عن استضافة الإعلامي مدحت العدل لمايا خليفة.. فماذا ستوجه لها إذا كانت ضيفا ببرنامجك؟


لا أحد يستطيع أن يفرض عليا استضافة أي شخص أو التحدث حول أي شيء، ولكن بالنسبة لمايا خليفة أنا مليش دعوة بيها وهي ست حرة، مبديا تعجبه من الناس التي تحشر نفسها في أمور غيرها، مضيفا "أنا عندي مايا خليفة أقل ضررا من الناس اللي بتتحشر فيها، ما تسيبوها في حالها أنتوا مالكوا بيها حاجة غريبة جدا".