التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 10:54 م , بتوقيت القاهرة

في اليوم العالمي للسرطان: 4 خطوات للقضاء عليه

حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإن السرطان من أهم الأسباب التي تؤدي للوفاة، وتعتبر من بين الأسباب الأربعة الأولى في الشرق الأوسط، ومن المتوقع أن يصل عدد المصابين به حوالى 22 مليون حالة سنوية جديدة بحلول العام 2030، في مقابل 14 مليون سنة 2012.


ورغم التقدم الملحوظ الذي أحزر في مجال العلاجات المتوافرة، من المتوقع أن ترتفع الوفيات الناجمة عن السرطان من 8,2 مليون في العام 2012 إلى 12 مليونا في العام 2030، علما أنه من الممكن تفادي نصف حالات الإصابة بالسرطان في حالة تم الاهتمام بالكشف المبكر عن الأورام السرطانية.


ويشير الدكتور عمرو حسن مدرس واستشاري النساء والتوليد والعقم بجامعة القاهرة، ومؤسس حملة إنت الأهم، من أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم هي سرطان الرئة ثم سرطان الثدي والكبد وسرطان الأمعاء.


لماذا يصاب الإنسان بالسرطان؟


هناك العديد من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان وعلى رأسها التدخين، النظام الغذائي غير الصحي، ضعف وقلة النشاط الرياضي، التعرض المستمر للتلوث البيئي، ومن المتوقع أن يزداد عدد المصابين بهذا المرض في أنحاء العالم أجمع، وخاصة في البلدان النامية.


الرجال الأكثر إصابة


يعتبر الرجال الأكثر إصابة بهذا المرض، حيث سجلوا 70% من الوفيات في إفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية.  


ويضيف الدكتور عمرو أن في اليوم العالمي للسرطان يتم تخصيص موضوع محدد كل عام، وفى عام 2014 كان يهدف إلى تصحيح عدة مفاهيم خاطئة عن المرض وهي:


  • لا توجد أعراض للإصابة بالسرطان.
  • لا يمكن علاج السرطان، وهذا غير صحيح بالمرة فمع التقدم العلمي أصبح بإمكان العلاج من السرطان.

شعار 2015:


أما في 2015 فالشعار هو "4 خطوات للقضاء على مرض السرطان" وهي:


توفير الكشف المبكر


اتباع نمط حياة صحية


رفع مستوى جودة الحياة


وتوفير العلاج للجميع