التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 12:32 ص , بتوقيت القاهرة

بيزنس "فيس بوك".. الهروب من واقع العمل في مصر

"الشغل مبقاش بيجيب همه"، مقولة تأتي على لسان كل فتاة عاملة، مهما كانت مهنتها، لتفسر سبب اتجاهها لبيع مختلف المنتجات، بهامش ربح بسيط، لتعويض غلاء المعيشة، ولتعويض نقص الراتب.


ظاهرة بيع المنتجات لا تحتاج سوى "جروب مغلق" أو "صفحة" على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"انستجرام" لدعوة الفتيات للاشتراك بها، وكاميرا لبدء عرض صور المنتجات المتاحة وأسعارها، لتبدأ بعدها مرحلة "تجميع الأوردر" وبيعه لتجني صاحبة المشروع بعضا من الأموال التي تفوق ثمنها الأصلي كربح سريع ومضمون.


- الأكل والحلويات


تعتبر من أشهر المشاريع المنتشرة على "فيس بوك"، هي صناعة الأكل البيتي، حيث أثبت هذا المشروع نجاح ملحوظ في الآونة الأخيرة، نظرا لانشغال السيدات وربات البيوت في العمل، فيلجأوا إلى الصفحات التي تعد الطعام.


ومن أهم الصفحات في هذا المجال، صفحة "Once Upon A Cake" من أهم الصفحات المختصة في صناعة "التورتة"، بأشكال مجسمة مختلفة، على حسب طلب العميل.




- ملابس وأحذية وشنط:


هناك العديد من الصفحات على "فيس بوك"، لتجارة الملابس والأحذية والشنط، يمكن الحصول عليها من خلال التوصيل للمنازل، صفحة "women shop"، شجعت الصناعة المصرية، وتحتوي على أكثر من 23 ألف مستخدم.


وأوضحت آية زهو، المسؤولة عن الصفحة، أن فكرة المشروع بدأت معها بعد انتشار العديد من الصفحات، لحاجتها في زيادة مصروفها أثناء الدراسة الجامعية، الأمر الذي جعلها تتخذ هذه الخطوة بعد أن شجعها على ذلك "خطيبها"، ودعت أصدقاءها بالاشتراك في الصفحة، واتفقت مع أحد التجار لتصوير بضاعته وعرضها على الصفحة، وحقق المشروع نجاحا كبيرا.




- مستلزمات منزلية:


أصبح من السهل شراء المستلزمات المنزلية، خاصة إذا كنت مقبل على الزواج، فهناك العديد من الصفحات التي تساعد على شرائها من خلال الإنترنت، وأكبر مثال على ذلك "مستلزمات منزلية بأقل الأسعار"، التي تحتوي على "كل ما لذ وطاب"، ويشارك فيها أكثر من 7 آلاف مستخدم.




- ماكياج


أصبح من السهل شراء منتجات التجميل "ميكاب" من صفحات "فيس بوك"، على الرغم من تخوف البعض أن تكون سيئة وتؤثر على بشرتهم، إلا صفحة "makeup"، استطاعت أن توفر مواد تجميلية آمانة وبأسعار مناسبة للجميع.


- إكسسوارات الفرح


لم تعد العروسة المقبلة على الزواج أو في أي مناسبة، تبحث عن الإكسسوارات اللازمة لترتديها في هذه الليلة، بل أصبح بإمكانها مشاهدة صورها من خلال أجهزة الكمبيوتر، وأكبر مثال على هذه الصفحات، صفحة " la sense"، التي تحتوي على أكثر من 52 ألف متابعة، ويقوم المسؤولون عن الصفحة بتوصيل الطلبات إلى المنازل من خلال شركات شحن متخصصة لذلك.