التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:44 ص , بتوقيت القاهرة

دراسة: التابلت والهواتف الذكية تضر بنمو الطفل اجتماعيا وعاطفيا

كشفت أبحاث طبية حديثة، أن استخدام الأجهزة الإلكترونية المحمولة كـ "الآي باد" و"التابلت" و"الهواتف الذكية" لتهدئة الأطفال وتحويل انتباههم في مرحلة ما قبل المدرسة قد يؤدي إلى إعاقة قدرتهم على تعلم ضبط النفس، وفقا لما ذكرته صحيفة الجارديان البريطانية.


وأظهرت الأبحاث التي أشرف عليها باحثون من كلية الطب في جامعة بوسطن الأمريكية، أن الاستخدام الكثيف للأجهزة المحمولة في سن مبكرة يكون له تأثير لا يوصف على نمو وسلوك الأطفال بشكل عام، مشددين على التأثير الضار على التطور الاجتماعي والعاطفي لدى الطفل.


وإذا كانت هذه الأجهزة  قد أصبحت الطريقة السائدة لتهدئة الأطفال الصغار وصرف انتباههم، فق تساءل الباحثون عن مدى فعاليتها في تطوير آليات الأطفال الداخلية الخاصة بالتنظيم الذاتي.


وشددت نتائج الأبحاث الأخيرة، التي نشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، على ضرورة تفاعل الآباء والأمهات بشكل مباشر مع أبنائهم، الأمر الذي يعمل على تنمية قدراتهم ومهاراتهم على مختلف المستويات، بدلا من تضييع الوقت أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية، مضيفة أن التحديق المستمر للأطفال دون سن الـ30 شهرا، أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية، يضعف من نموهم اللازم لاكتساب المهارات اللازمة للرياضيات والعلوم.