التوقيت الخميس، 08 ديسمبر 2022
التوقيت 12:24 ص , بتوقيت القاهرة

7 أسباب تعوق ممارس الرياضة عن خسارة الوزن

 محاولة خسارة الوزن الزائد تجربة ليست سهلة، خاصة لأولئك الذي يبذلون جهدا كبيرا في سبيلها، ويمارسون الرياضة بجدية. لكن حسبما يقول موقع تايم الأمريكي، فإن الرياضة والنظام الغذائي الصحي يحملان مفهوما عاما وليس دقيقا للمساعدة في فقدان الوزن، ويرصد التايم 7 أسباب تعوق الإنسان الممارس للرياضة عن خسارة الوزن الزائد. 


1- تناول الطعام الخطأ:
إذا كنت لا تخسر أي وزن فالسبب الأساسي هو الطعام فبعض الناس يركزون على حرق السعرات الحراية ولا يركزون على نوعية الطعام الذي يعد الأهم في معركة خسارة الوزن بنسبة 80%، لذا يجب التركيز على تناول الكربوهيدارت مثل البطاطش والأرز البني والحبوب في الأيام التي لا تمارس فيها الرياضة القوية وفي أيام الراحة أو الأيام التي تمارس فيها رياضة الأيروبيكس.


 حاول أكل البروتينات فقط والخضروات وابتعد عن تناول الكربوهيدرات مثل الخبز والسكر، وكما يقول المثل الأمريكي: "انظر للمكونات عند شراء سلعة غذائية واشتر السلعة التي تحتوي أقل المكونات وإذا لم تستطع نطق المكونات فمن الأفضل عدم شراء تلك السلعة".


2- تتناول الكثير من الطعام:
إذا كنت تتبع نظاما صحيا وتمارس الرياضة ولازلت لا تفقد أي وزن، فهناك احتمال أنك تأكل كميات كبيرة من الطعام وهو ما يخالف القاعدة الهامة في خسارة الوزن ومفادها أنه لا بد من تحقيق فارق في السعرات الداخلة والسعرات المستهلكة، وتناولك للكثير من الأطعمة يطيح بهذا الفارق ويزيد عدد السعرات الداخلة عن السعرات المحروقة.


فيجب على الإنسان تناول الطعام فقط حينما يشعر بالجوع، كما يجب عليه الالتزام بتناول وجبات خفيفة صحية، كما يمكنه تناول قوالب الكعك المدعم بالبروتينات (باور بار) بالإضافة إلى الحصول على وجبة مفتوح بين الفينة والأخرى.


3- تمارس الكثير من الأيروبيكس:
رياضة الأيروبيكس مهمة لخسارة الوزن، حيث تعمل على رفع عدد نبضات القلب في الدقيقة ما يزيد من معدل الأيض ويدفع الجسم للتعرق، لكن ممارسة الرياضات الحيوهوائية أكثر من 90 دقيقة مثل استخدام السلم المتحرك الرياضي أو الجري لمسافة أكبر من 10 أميال سوف يدفع الجسم لاستهلاك العضلات الخالية من الدهون والتي تعد ضرورية لمساعدة الجسم على رفع معدل الأيض أو بمعنى آخر تجعل الجسم قادرا على التحمل، ما يعني تخزينه للطاقة في صورة دهون لضمان وجودها فترة تلائم التمرينات الطويلة.


 كما أن التمرينات الحيوهوائية لأوقات طويلة تزيد من شهية الإنسان وتجعله عرضة للإحساس بالضعف أمام المأكولات أو تناول كميات كبيرة من الطعام.


4- لا ترفع أي أثقال:
هذه القاعدة متعلقة بالقاعدة رقم 3، إذا كنت تريد فقدان الوزن الزائد عليك برفع الأثقال مع ممارسة الرياضات الحيوهوائية، فرفع الأثقال يجبر الجسم على تكوين عضلات ما يعني استهلاك المزيد من الطاقة ورفع معدل الأيض حتى في الأوقات التي لا تمارس فيها الرياضة، كما يمكن للإنسان اللجوء لمقاومة الجسم وممارسة تمرينات مثل الضغط والقرفصاء والقرفصاء الجانبية والعقلة.


5- لا تمارس الرياضة بالقوة الكافية:
لا يتعين عليك ممارسة الرياضة لأكثر من ساعة في اليوم إذا لم تكن بالطبع رياضيا محترفا، لكن عليك في هذه الساعة بذل أقصى مجهود ممكن حتى تجبر الجسم على رفع معدل الأيض واستهلاك المزيد من السعرات الحرارية فكلما زادت قوة الأداء كلما زاد استهلاك السعرات الحرارية لفترة تصل حتى يومين بعد التمرين.


6- لا تمنح نفسك الوقت الكافي لاستشفاء العضلات:
لا يجوز ممارسة التمرينات والتركيز على نفس مجموعة العضلات يومين متتاليين، حتى تحصل العضلة على وقت كاف للاستشفاء ولا تتآكل، يجب على الإنسان تمرين مجموعة مختلفة من العضلات أو بإمكانك التركيز على جميع عضلات الجسم مدة يوم، وفي اليوم التالي تقوم بممارسة تمرينات حيوهوائية خفيفة أو تمرينات استطالة أو الخلود للراحة التامة فالاستشفاء عامل أساسي للحفاظ على سلامة العضلات، وهي الفترة التي يشهد الجسم فيها أكبر معدل لحرق الدهون.


7- جسمك يتعرض لقدر كبير من التوتر:
التدريبات الرياضية تعني تعريض الجسم للتوتر لذا يجب عليك توخي التوازن ما بين قدر التدريبات الرياضية وقدر الاستشفاء الذي يحصل عليه جسمك، فعدم منح الجسم قدر كاف من الاستشفاء سيجبره على إفراز كميات كبيرة من الكورتيزل.


الكورتيزول هو هرمون التوتر وهو ضروري أثناء ممارسة التدريبات الرياضية حيث يمنح الجسم الطاقة، لكن عند إفرازه في الجسم بكميات كبيرة ولفترات طويلة يكون له جانب سلبي وهو السبب في عدم خسارتك للدهون في أماكن معينة من الجسم مثل الصدر والبطن كما أن التوتر الخارجي يكون له نفس الأثر الضار المشابه للكورتيزل، حيث يصعب على الإنسان المتوتر دائما خسارة وزنه لاحتواء جسمه على كميات كبيرة من الكورتيزول نتيجة شعوره بالتوتر والقلق أو بمعنى آخر إذا أردت فقدان الوزن عليك بالاسترخاء والتخلص من مصادر القلق في حياتك.