التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:42 م , بتوقيت القاهرة

تدافع واشتباكات وشلل مروري عند بوابات معرض الكتاب

 شهد معرض الكتاب، اليوم السبت، ازدحاما شديدا وتدافعا نحو البوابات، وتوقفت الحركة المرورية في شارع صلاح سالم، وتواجدت قوات خاصة من الشرطة وقوات التدخل السريع، والإسعاف، كما خضع كل الزائرين لتفتيش صارم عند البوابات.


بينما اشتكى بعض العاملين في قطاع الإعلام وحاملي أجهزة التصوير من الإجراءات المشددة عند الدخول، حيث مُنع الزائرون غير الإعلاميين الذين يحملون أدوات تصوير.



وشهدت محطة مترو "أرض المعرض" تدافعا شديدا أيضا، مع تواجد قوات مضاعفة من الشرطة، وتم فحص وتفتيش كل مستخدمي "محطة مترو" أرض المعارض.


وحول التكدس المروري والازدحام قال أحمد علي زائر للمعرض: "إنها المرة الأولى التي يزور فيها معرض القاهرة الدولي للكتاب، وهو طالب في الثانوي وشجعه أصدقاءه على "فيس بوك" للانضمام لجروبات تشجيع القراءة".
هناء رأفت فتاة في المدرسة الثانوية قالت إنها تحضر معرض الكتاب للمرة الاولى، ولم تكن تأتي سابقا بسبب بعد المكان، لكن المترو ساعدها على الوصول.


بينما فسر رسام الكاريكاتير، أحمد عمر، الازدحام الشديد والتدافع بسبب الإجراءات الأمنية المشددة عند البوابات، مؤكدا أنه مستمر في الوقوف لمدة ساعة ونصف.


وأضاف السيد محسن مدرس رياضيات من محافظة سوهاج، أن خروج رحلات خصيصا من سوهاج إلى معرض الكتاب، هو الأمر الذي شجعه على زيارة المعرض.



 كما لوحظ في رابع أيام المعرض حضور نسائي مكثف، وتواجد أبناء المحافظات الأخرى خاصة من محافظات بنها والمنيا وسوهاج، والمنصورة، والإسكندرية، وتواجدت الرحلات المدرسية، ورحلات الكشافة أيضا.


من جانبه أكد مصدر أمني مسؤول عن معرض الكتاب، أن هناك أوامر مشددة بفحص كل زائري معرض الكتاب دون استثناء، وكل السيارات، كما يُفحص الإعلاميون والصحفيون أيضا. وأضاف: "بالأمس ضُبطت فتاة تحمل في حقيبتها أدوات ممنوعة، فتسلل أي إنسان دون فحص يشكل خطورة على الجميع".