التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:02 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على أهم طرق علاج حصوات الحالب

"حصوات الحالب" من الأمراض المنتشرة في مصر، وهى تسبب آلام مبرحة،  بسبب ضيق الحالب، كما أن عدم العلاج بشكل سليم وسريع فأنه قد يسبب أضرار دائمة ومزمنة، وفي بعض الحالات قد يؤدى إلى الفشل الكلوي.


كما أنه يعد أقدم الأمراض، فقد وجد أن مومياءات قدماء المصرين كانوا يعانون من تلك المشكلة، كما أن معدل الإصابة في تزايد مستمر، فحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن في عام 2013 تردد نحو 3 ملايينأمريكي يعانون من تلك المشكلة.


ويقول الدكتور أحمد سراج، طبيب جراحة المسالك: "تتكون الحصوات نتيجة تراكم الأملاح والمعادن الزائدة بالجسم على هيئة البلورات، وغالبا ما تستقر وتتواجد بالكلى، وفي بعض الحالات قد تتحرك هذه الحصوات باتجاه الحالب، وقد تقف في إحدى التضيقات، وقد يحدث أن تتراكم السموم بالجسم، ومع ازياد حجم البلورات يحدث انسداد جزئي أو كلى بالحالب، وتبدأ مشاكل ضخمة للمريض".


قد تؤدى إلى تدهور الكلى


حصوات الحالب من أخطر المشاكل التي تصيب الجهاز البولى، لأنها تسبب انسداد الحالب، ما يؤدى إلى تدهور عمل الكلى، وإذا لم يتم العلاج بشكل سليم قد يسبب فشل كلوى تام.


آلام مبرحة ودماء هي أهم الاعراض


ترسب البلورات والحصوات في الحالب يسبب بعض الأعراض ويعتبر أهمها الآلام المبرحة خاصة عند التبول، أو وجود دم بالبول، بالإضافة إلى أعراض مثل الشعور بالغثيان والقئ، انتفاخ بالبطن، وجود دم بالبول، والالم بالجانب ويمتد حتى اعلى البطن.


مشكلة واحدة في أماكن متعددة


تواجد مكان الحصوة وحجمها هما من يحددان خطورتها، فقد تكون الحصوة في أعلى الحالب، وفي تلك الحالة يشعر المريض بآلام بعرض الظهر، ومغص بأحد الجانبين.
حصوات وسط الحالب، فيشعر المريض بامتداد الآلم لأسفل الظهر والبطن.
حصوات أسفل الحالب، ويشعر المريض بحرقان شديد أثناء التبول، وسرعة التبول.  


مضيفا أنه يتم تشخيص الإصابة من خلال اجراء اشعة مقطعية لمنطقة الحالب، والتي تساعد على تحديد مكان الحصوة، وطريقة العلاج.


طريقة العلاج حسب الحصوات نفسها


وعن طرق علاج حصوات الحالب يوضح طبيب جراحة المسالك، يتحدد العلاج حسب حجم الحصوات ومكانها، وغالبا ما يتم استخدام العلاج بطريقة التفتيت بالموجات التصادمية، أو من خلال استخدام منظار المسالك، وفى بعض الحالات قد يلجأ الطبيب الى التدخل الجراحى في حالة فشل الطرق الأخرى.


وأخيرا ينصح د. أحمد سراج بضرورة الحفاظ على التوازن الغذائي وتناول الخضروات والفواكه الطازجة، والاكثار من تناول الماء ما لا يقل عن 2 لتر يوميا، مع تقليل تناول المشروبات التي تحتوى على الكافيين مثل الشاي والقهوة والاقلاع عن التدخين وتناول الكحوليات لانها من أهم الأسباب التي تؤدى الى الإصابة بتلك المشكلة.