التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:25 م , بتوقيت القاهرة

قشور الخضروات والفواكه أكثر أهمية من الثمرة نفسها

تمتاز بعض الفواكه بوجود قشور مثل البرتقال واليوسفي والرمان، وغالبا ما تلجأ ربة المنزل إلى التخلص منها، معتقدة أنها بلا فائدة، الأمر غير صحيح تماما، فتلك القشور لها فوائد كثيرة ومتعددة.


وتشرح الدكتورة مروة عزمي، أستاذ مساعد بكلية الزراعة جامعة المنصورة، فوائد هذه القشور، قائلة غالبا ما تتركز المواد والفيتامينات الهامة للفواكه أو الخضروات تحت القشور مباشرة، وأحيانا تكون أكثر أهمية من الثمرة نفسها، وتعتمد طريقة التعامل مع تلك القشور على نوعية الثمرة نفسها، ويمكن الاحتفاظ بتلك القشور من عام إلى آخر، كما يمكن استخدامها في غير أوقاتها، ومن تلك الثمار التي يمكن استغلال قشورها:


الليمون


يحتوي قشر الليمون على زيوت طيارة تعمل على تهدئة مشاكل الأمعاء، وتطرد الغازات، وتحسن وظيفة الجهاز الهضمي، كما أنها تهدئ من أزمات الجهاز التنفسي، وهو أيضا مبيض ممتاز، حيث يمكن تمرير القشر على المكان المراد تفتيحه.


البرتقال


يمكن استخدام قشور هذه الفاكهة في الأطعمة كنكهة طبيعية، وهي لها تأثير مهدئ على الأعصاب، فاستنشاق رائحة البرتقال تخفف من التوتر والقلق.


الرمان


يحتوي على اللون الأحمر الذي يستخدم لدباغة الجلود، كما يمكن إضافته إلى الحناء للحصول على لون مميز، كما أن مشروب قشر الرمان يساعد على قتل الطفيليات والديدان داخل الأمعاء.


الموز


ستندهش عندما تدرك أن فوائد قشرة الموز تساوى قيمة الثمرة نفسها، فهو يحتوى على مواد مبيضه، كما أنه يعالج حب الشباب، ويساعد على إطالة الشعر وزيادة كثافته وحمايته من التساقط.


الكيوي


قشور الكيوى ذات طعم لاذع، لكنها تحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة تصل 1 الى 3 بالنسبة للثمرة نفسها، وهي تحارب الجذور الحرة وتقلل من الإصابة بالسرطان، وتقضي على الطفيليات.


البصل


تحتوى قشور البصل على مادة "البوليفنيول" وهي مضادة للالتهابات، وتعالج حساسية الأنف، ويمكن الحصول على فوائد تلك القشور إذا تم غليها مع ماء.