التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:18 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| كيف يصنع طفلك حيوانات من ورق الجرائد؟

"ما الذى يحدث لورق الجرائد بعد الانتهاء من قراءته؟".. ربما يختلف مصيره بين إلقائه في القمامة، أو استخدامه لتغطية الطعام، أو فرشه على الأرضيات، ولكن فريق عمل ورشة "إعادة تشكيل ورق الجرائد"، أجاب على هذا السؤال بشكل آخر، عندما قرر أعضاؤه ابتكار طرق جديدة لإعادة استخدام ورق الجرائد لصنع أشكال منحوتة و مجسمة.


يقول المسئول عن ورشة العمل، الفنان التشكيلى، خالد عبد المجيد، إن الورشة تهدف لإعادة استخدام ورق الجرائد والاستفادة منه، بدلًا من استغلاله بطرق غير سليمة. 


"يمكن استغلال ورق الجرائد لصناعة أجسام حيوانات وأعمال فنية تعطي قيمة جمالية للمكان".. هكذا يوضح عبد المجيد، مشيرًا إلى أن ذلك يوسع خيال المتدرب لصنع أي شكل يخطر بباله من أشياء مهملة.


وعن طرق تحويل ورق الجرائد لأشكال مختلفة، يقول عبد المجيد لـ"دوت مصر": "أول خطوة بنجيب ورقة الجرنال ونكرمشها ونقصها ونعمل منها كور، وبعدين نستخدم أدوات اللزق والغرا الأبيض عشان نلزق كذا طبقة فوق بعض لتقويتها، وباقى الخطوات تتوقف على حسب الشكل اللى إحنا عايزين نعمله، لو حيوان بنبدأ نعمل أربع رجول، وباستخدام القلم نعمل عينه وملامحه، وده اللى عملناه النهاردة لصناعة الزرافة والفيل".


يحاول "عبدالمجيد" أن يجعل الأدوات المستخدمة بسيطة حتى يستطيع أي شخص القيام بذلك دون تكلفة أو عناء: "بنستخدم الغرا الأبيض، القلم، الألوان، اللزق، المقص، ودى كلها أدوات متاحة في كل مكان وغير مكلفة، ومن خلالها نقدر نعمل أي شكل إحنا عايزينه".


ويرى الفنان التشكيلي خالد عبدالمجيد أن أهمية تجربته لم تقتصر على صناعة أشكال من ورق الجرائد فقط، ولكنها تنمي الحس الفني والقدرة الإبداعية عند الأطفال، وتجعلهم يستطيعون تطويع أي شئ لصنع الشكل الذين يريدونه.