التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:20 ص , بتوقيت القاهرة

في أول أيام معرض القاهرة للكتاب.. الناشرون غاضبون

افتتح رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، صباح الأربعاء، معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته 46، بحضور منير فخري عبدالنور، وزير التجارة والصناعة، وأشرف سلمان، وزير الاستثمار، وأشرف العربي، وزير التخطيط، وعادل عدوي، وزير الصحة، ومختار جمعة، وزير الأوقاف، إلى جانب وزير الثقافة، جابر عصفور، ورئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أحمد مجاهد، وعدد من الدبلوماسيين والسفراء الأجانب والعرب.


وبعد الافتتاح، أقيم مؤتمر صحفي في قاعة المؤتمرات الرئيسية، تحدث فيه وزير الثقافة عن معرض القاهرة، داعيا الجميع للقراءة، كما تحدث عن اختياره للشيح محمد عبده ليكون شخصية لهذا العام، وعن دور تجديد الخطاب الديني، ثم تفقد بعد ذلك رئيس الوزراء أجنحة المعرض المختلفة، مع بدء توافد الجمهور لصالات وقاعات المعرض.


ومع اليوم الأول للمعرض، اشتكى بعض الناشرين من عدم توافر الكهرباء في سرايا العرض الخاصة بدور النشر المصرية، كما رصدت عدسة "دوت مصر" تراكم النفايات بشكل مبالغ فيه في عدد من الخيام، بالرغم من بدء توافد الزوار


وقال مدير عام دار "المصري" للنشر والتوزيع، يوسف ناصف، أن المعرض غير منظم، وخدمات هذه المرة متدنية، ولا توجد لوحات إرشادية للجمهور.


خيام غير مناسبة


ولفتت مدير عام "كيان" للنشر والتوزيع، نفين التهامي، إلى أن الناشرين طالبوا إدارة المعرض في السنوات الماضية بتخصيص مبان خرسانية لهم، بدلا من الخيام التي لا تتناسب مع جو الشتاء، مضيفة أن الخيام تعاني الإهمال، وأضافت التهامي "نضطر أحيانا للبحث عن أدوات لا توفرها لنا إدارة المعرض بسهولة، مثل الأرفف وغيرها، ونركّب كل شيء بأنفسنا، كما أنه لا توجد كهرباء حتى الآن، وهناك خلافات حول توزيع الأجنحة بين الناشرين، مضيفة أن قسمة الاستئجار باهظة ومع ذلك لا تقدم لنا الإدارة الخدمات المطلوبة.


مشكلات متكررة


بينما أوضح هاني عبدالله، المدير العام لدار "الرواق"، أنه لا يمكن الحكم على تنظيم المعرض في أول أيامه، وأن المشكلات التي يواجهها الناشرون متكررة في كل عام.


ولخص عدد آخر من الناشرين مشكلاتهم في سلبيات كل عام، بأن هيئة الكتاب تهتم أكثر بالأجنحة الكبرى الخاصة بالدول العربية والأجنبية، بينما تهمل الخيم 4 و3 و2 الخاصة بالناشرين الجدد، ومازالت الكهرباء لم تعمل في خيمة 2 حتى الآن.


افتتاح حقيقي


وأعرب عدد آخر من الناشرين عن دهشته بافتتاح المعرض في حين أن أغلب الناشرين لم ينتهوا من تجهيزاتهم، والبعض الآخر لم يفتتح أجنحته حتى اليوم الأول للمعرض، ويعتبرون أن الافتتاح الحقيقي سيكون في صباح الخميس.


إيجابيات


بينما قال فتحي المزين، ناشر ومدير عام دار "ليان" للنشر، إن هناك مزايا جديدة في معرض العام الحالي، وعبر عن سعادته بمساهمة اتحاد الناشرين في توفير خرائط سهلت عليهم الوصول لأماكنهم، وهو تقليد يتبع لأول مرة في معرض الكتاب.


وأضاف المزين أن افتتاح محطة مترو "أرض المعارض" في القاهرة ساهم بشكل جيد في توافد الزائرين، كما أن إحساس الناشر باهتمام القيادة السياسية بالمعرض حفزه لحجز أجنحة بمساحات أكبر، أملا في تحسن الأحوال.


مشادات بين الناشرين


في غضون ذلك، نشبت مشادات بين عدد من الناشرين وبين المسؤولة عن خيمة 2، والتي واجهت غضب الناشرين بالغضب، وبسؤالها عن سوء التنظيم وتراكم المخلفات نفت وجود مشكلات، وقالت إنها ترى الأمور تسير على ما يرام.