التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:23 م , بتوقيت القاهرة

خيري شلبي.. الغائب الحاضر بمعرض الكتاب

أصدرت دار "الشروق" للنشر والتوزيع كتابان للأديب الراحل "خيري شلبي"، وذلك ضمن فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2015.


حمل الكتاب الأول عنوان "بغلة العرش"، وفيه يقدم لنا الروائي خيري شلبي الرواية بأنها مستوحاة من قصة كانت تحكيها له أمه كلما سألها لماذا هم فقراء، رغم أنهم من أصلٍ عريق، وآخرون أثرياء مع أنهم من أصل وضيع؟ وكانت القصة أو الأسطورة تفتن خياله وهو طفل، وظلت تفتنه وهو كبير. 



تدور أحداث الرواية فى بلدة بني سالم في أواسط السبعينيات، وتحديدا كل ليلة قدر. ينتظهر أهل البلدة مجيء بغلة العرش وهي محملة بالذهب والمال الكثير، لتختار الموعود منهم وتثريه ثراء مفاجئ، ولكن يتضح للناس فيما بعد أن بغلة العرش تأتي ومعها أيضا رأس قتيل تئن، وعلى من يقبل المال أن يقبل دفن رأس القتيل في بيته أيضا.


بين شهوة المال وثمن قبوله، ترتبك الحسابات وتختلف الآراء، ويظهر ذلك من خلال شخصيات الرواية وحكاياتهم التي يرونها لنا كشهود على هذا العصر.



أما الكتاب الثاني فهو "السنيورة"، والتي يقول فيها: "قبل أن تطلع الشمس تمتلئ شوارع البلد كلها بخلق الله من كل لون، رجال ونساء وصبيان وبنات وعجائز، كلهم ذاهبون إلى "ملم الأنفار" حيث يجتمع عمال اليومية، ليبدأ المقاول اختيار من يصلح منهم أو من يرضى عنه للعمل، بعد أن يسمعهم الشتائم، وربما يلسع كرباجه من يحيد عن الصف أو يتكلم ساعة الفرز


عالم مليء بالقسوة والخطورة، ينقله لنا خيري شلبي في روايته "السنيورة"، ولكن لا تخلو الرواية كعادة كتاباته من المواقف اليومية الإنسانية داخل البيت وحول الطبلية، يوم أكل اللحمة في الموسم، ولحظات سعادة أخرى تبرق وسط ألم رحلة الحلم الضائع لشباب القرية واحدا بعد الآخر.


جدير بالذكر أن خيري شلبي أديب مصري، ولد بمحافظة كفر الشيخ، حصل على جائزة الدولة التشجيعية 1981، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1980، وجائزة نجيب محفوظ في الأدب 2003، بالإضافة إلى عدة جوائز أخرى وقد توفي في 9 سبتمبر 2011.