التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 03:51 م , بتوقيت القاهرة

تفاحة زمان تساوي 100 من بتوع النهارده

عادة ما نعتبر الفاكهة والخضراوات والكثير من الأغذية النباتية أكثر صحية من غيرها، لأنها تمد أجسامنا بالفيتامينات والمواد التي تقوي جهازنا المناعي، إلا أن هذه الفكرة يبدو أنها صارت تتأرجح بشدة أمام حقيقة أن أطعمتنا المغذية، ليست كذلك، أو على الأقل بدرجة أقل بكثير مما نظن، وهو ما أثبتته دراسة أمريكية حديثة.


كشفت دراسة أجراها الباحث بريان هالويل، من معهد "ورلد ووتش" الأمريكي المهتم بالأبحاث البيئية، عن تراجع تركيز المغذيات والسعرات الغذائية في غذائنا، مبينا أن هناك تصاعد في "السعرات الحرارية الفارغة" للدهون والسكريات غير المجدية للصحة في الخضراوات والفاكهة، وفق ما ذكرته صحيفة "لونوفل أوبسرفاتور" الفرنسية.


وحتى في الأطعمة الأكثر صحية، فقد تراجع تركيز فيتامينA  وC وكذلك البروتينات والفسفور والكالسيوم والحديد وغيرها من المعادن والعناصر، إلى النصف في نصف قرن.


وأوضحت الدراسة أيضا تراجع نسبة فيتامين C في فاكهة مثل التفاح، لتصبح نسبة هذا الفيتامين في تفاحة منذ نصف قرن يعادل نفس النسبة في 100 تفاحة في الوقت الحالي، فالتفاحة الواحدة كانت تحوي 400 مللي جرام من فيتامين C، أما التفاحة في الوقت الحالي فلا تضم سوى 4 مج.


نفس الأمر بالنسبة لفيتامين A في فاكهة مثل البرتقال، حيث تعادل برتقالة واحدة منذ نفس قرن 21 برتقالة في الوقت الحالي من حيث نسبة هذا الفيتامين، وهذا يعني أن برتقالة واحدة في اليوم منذ نصف قرن كانت توفر للشخص كل ما يحتاجه جسمه من فيتامين A.


كذلك لفتت الدراسة إلى تراجع نسبة الحديد في اللحوم، وهو ما جاء ضمن التغيرات التي رصدها الباحث، حيث تراجع هذا العنصر إلى الربع خلال النصف قرن الأخير، يضاف إلى ذلك أن القمح والذرة وفول الصويا وباقي الحبوب أصبحت فقيرة بعنصر الزنك.


وتأتي هذه الدراسة لتؤكد الفكرة التي تناولتها العشرات من الدراسات الكندية والأمريكية والبريطانية عن انخفاض تركيز العناصر الغذائية في غذائنا.