التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 10:16 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على القاتل الحقيقي للقناص الأمريكي

فى الوقت الذى يتصدر فيه فيلم American Sniper أو القناص الأمريكي شباك التذاكر في سينمات العالم، ينتظر "إيدي راي روث" قاتل القناص الأمريكي، كريس كايل، جلسة محاكمته في القضية، والتي من المقرر أن تجري في 11 فبراير المقبل، حسب صحيفة "ديلي تيليجراف" الأسترالية.


الفيلم الذي أثار الكثير من الجدل في وسائل الإعلام، ربما لأسباب دعائية عادة ما تعتمد عليها شركات الإنتاج للترويج لأفلامها، ما أثار على الجانب الآخر اهتماما كبيرا وغير مسبوق لدى الرأي العام، للتعرف على القصة الحقيقية للقناص الأمريكي، وهو ما لم يحظ به عند مقتله قبل عامين، عندما قتل هو وصديقه شاد ليتلفيلد على يد "إيدي راي روث".



وبحسب الصحيفة، فقاتل روث، 27 عاما، هو أحد الجنود الأمريكيين الذين شاركوا في حرب العراق، وأصيب كريس كايل بمتلازمة اضطراب ما بعد الصدمة بسبب الحرب، وكان هذا هو السبب وراء الصداقة بينهما.


ففي أحد أيام يناير 2013، تحدثت جودي روث، والدة القاتل، مع كريس كايل وعرفته بنفسها وطلبت منه مساعدة ابنها في التعامل مع مشكلته، وبهذا رتبت اللقاء بينهما، حيث وعدها كايل بأنه سيفعل كل ما بوسعه لمساعدة روث، وبعد أقل من شهر انطلق كايل وروث ومعهما ليتيلفيلد بالسيارة لساحة التدرب على إطلاق النار، اختارها كايل لمساعدة الجندي السابق كنوع من العلاج للجنود الذين يواجهون صعوبة في العودة للحياة المدنية.



وبعد مرور حوالي ساعتين على التدريب، كان ما يزال العلم الأحمر مرفوعا في الساحة التي لم يكن بها متدربون غيرهم، ما يعنى استمرار إطلاق النار عندما وصل أحد المتدربين، وبحسب تقارير الشرطة وقتها تم العثور على كريس كايل ووجهه على الأرض مصابا بطلق ناري في مؤخرة الرأس والظهر، وفي يده مسدس، بينما كان شاد ليتلفيلد مصابا بطلق ناري في الصدر، بينما اختفى روث والسيارة التي جاؤا بها.


وكانت لورا، شقيقة روث، هي من أبلغت الشرطة في مساء 2 فبراير، حيث قالت في اتصالها إن شقيقها جاء لمنزلها وأخبرها أنه ارتكب جريمة قتل وأنها خائفة على حياتها، لافتة إلى أنه يتصرف بجنون وقتل شخصين.



وبحسب الصحيفة، فإن حالة روث ستكون أحد العوامل التي يتم إصدار الحكم على أساسها، حيث عرف عنه أنه هدد بالانتحار أكثر من مرة، وأنه أميل للتصرف بعنف عندما يكون وسط مجموعة من الناس، ويرى محاميه ج وارن سانت جون أن الفيلم الذي يتناول قصة كايل سيكون مشكلة في المحاكمة عند اختيار هيئة المحلفين بسبب الرأي العام، ومن المتوقع أن يحاول الدفاع استخدام الحالة العقلية لروث للحصول على حكم بعدم الإدانة في المحاكمة، التي ستعقد في إراث كاونتي بولاية تكساس.


"القناص الأمريكي" إخراج المخرج والممثل الشهير كلينت إيستوود، ومن بطولة النجم برادلي كوبر، والذي يجسد دور أقوى قناص في تاريخ أمريكا، ويذكر أن قصة الفيلم مستوحاة من كتاب يحمل الاسم نفسه "القناص الأمريكي" والذي يسرد فيه القناص الشهير كريس كايل سيرته الذاتية.