التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 05:33 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| علامات تكشف لك أدوات المائدة السامة

عزيزي المستهلك.. هل تعلم أن اهتمامك بشراء المنتجات البلاستيك ذات الألوان الزاهية والرسومات الجذابة الأرخص سعرا، والأقرب لك من حيث مكان البيع يعد جريمة تعرضك للإصابة بأخطر الأمراض أو الوفاة؟

وتأكيدا على ذلك، حذر مدير عام ومسؤول معرض السلع المقلدة بوزارة التموين، محمد الخلوي، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، المستهلك من شراء منتجات البلاستيك مجهولة المصدر الخاصة بالطعام من الباعة الجائلين أو من على الأرصفة لعدة أسباب:



- يتم تصنيعها بمواد غير مطابقة للمواصفات الصحية وإدخال مادة اليوريا السامة، تزيد نسب الإصابة بالأمراض الخطيرة وفي مقدمتها الأورام السرطانية.

- للبلاستيك أنواع ودرجات بحسب نوع المواد المستخدمة في التصنيع، منها ما يصلح للاستخدام لوضع المأكولات والمشروبات الباردة والساخنة، بينما توجد أنو اع أخرى تستخدم لمرة واحدة ثم يجب التخلص منها.


- بعض الأواني البلاستيك مصنوعة من خامات لا تصلح للطعام والشراب، ويمكن اكتشافه بسهولة بمجرد وضع أطعمة أو مشروبات ساخنة كتغير لون الأواني أو تكسرها وتشققها.



-الأطباق الكرتونية ذات الرسومات الزاهية إذا لم تكن مغلفة بطبقة بلاستيكية عازلة للون عن الطعام حتى لا تتفاعل الأطعمة الساخنة أو الباردة مع الألوان الصناعية غير المطابقة للمواصفات الموجودة بها.


-الأمشاط البلاستيكية مع الباعة الجائلين على الأرصفة أو محطات المترو الخالية من أي حفر باسم شركة معروفة في إنتاج البلاستيك، تُصنّع بشكل غير مطابق للمواصفات باستخدام القمامة لتمثل خطورة على الجلد، وتتسبب في تساقط الشعر والتهابات فروة الرأس.