التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 04:03 م , بتوقيت القاهرة

توقيع "بحث في تجربة نصير شمة" بالأعلي للثقافة

ينظم اليوم المركز الأعلي للثقافة بدار الأوبرا المصرية، اليوم الثلاثاء الموافق 27 يناير، حفل توقيع كتاب "بحث في تجربة نصير شمة الموسيقية والإنسانية"، للباحث علي عبد الأمير، في السادسة مساء.



الحفل في حضور الموسيقار نصير شمة، وعدد من الوزراء المتخصصين، الكتاب صادر عن الصالون الثقافي العربي، ويقع في 450 صفحة، قدمه صلاح فضل، وسيدور خلال الحفل جلسة حوارية، يحضرها أعضاء الصالون العربي.


استمع إلي رحيل القمر لـ نصير شمة 



نصير شمه فنان عراقي، وعازف عود مميز ولد في مدينة الكوت بالعراق عام 1963، أنهى دراسته الجامعية في معهد الدراسات الموسيقية "النغمية" في بغداد عام 1987. بعدها أصبح تخصصه العزف على آلة العود.


قدم أول حفلاته خارج العراق في باريس في مسرح الارمانيه عام 1985،انتقل للإقامة في الأردن لعام كامل ووضع الموسيقى التصويرية لمسرحية "البلاد طلبت أهلها"، من تأليف عبد اللطيف عقل وإخراج المنصف السويسي، ونال عنها جائزة مهرجان قرطاج في العام التالي 1988 ثم عاد للعراق مرة أخرى.


استمع إلي ألف ليلة وليلة



نصير شمه مغرم منذ بداياته بالصوفية وربما بسبب طبيعة أسرته المتدينة وطبيعة منظوره للموسيقى، فتعمق في قراءة الطرق الصوفية العشر وما اشتق منها فيما بعد وسيرة الصوفيين الكبار فأغرق في قراءة ابن عربي وابن الفارض والسهروردي ورابعة العدوية ووقع في غرام الحلاج.


قدم العديد من المقطوعات الموسيقي للمسرح، والكثير من الموسيقي التوصيرية للأفلام، أسس نصير شمه العديد من الفرق الموسيقية منها : 


فرقة "سداسي الأنامل الذهبية" من خيرة العازفين العراقيين عام 1984.


فرقة "البيارق" الموسيقية عام 1986.


مجموعة عيون لموسيقى الحجرة العربية بالقاهرة عام 1999.


أوكسترا الشرق المؤلفة من سبعين عازف من كل أرجاء الشرق عام 2008.


مجموعة بيت العود العربي المؤلفة من ثلاثين عازف عود متعددة الإحجام، أقامت العديد من الحفلات في العالم منهاافتتاح مهرجان موازين بالرباط 2006، باريس، والقاهرة، ومهرجان قرطاج 2007، ومهرجان بعلبك 2010 والعديد من المدن الأخرى عام 2008.


استمع إلي إشراق 



لديه العديد من الإسطوانات الموسيقية ومنها علي سبيل المثال:


أسطوانته الأولى باسم "قصة حب شرقية" من فرنسا 1994.


أصدر معهد العالم العربي طبعة أخرى من اسطوانة "قصة حب شرقية"، بعدة طبعات إنتاج معهد العالم العربي بباريس باسم "عود من بغداد" 1994.


أسطوانته الثانية باسم "إشراق" من إيطاليا عن مؤسسة Musicaimmagian عام 1996.


اسطوانته "قبل أن اصلب" واسم الاسطوانة مأخوذ عن تجربة معايشة اللحظات الأخيرة من حياة الحلاج وتم طبعها في تونس عام 1997.


مجموعة من أشرطة الكاسيت في تونس ليتلاءم مع سهولة التوزيع في العالم العربي:-"ليل بغداد" و"قصة حب شرقية" و"صامتا أعلن حبي" و"لأجل أطفال العراق" و"من القلب" عام 1997.


أسطوانته "رحيل القمر" من بريطانيا إنتاج مؤسسة Incognito عن حفل في بوسطن عام 1999.


شريط فيديو باسم "عود نصير شمه" صدر عن المجمع الثقافي في أبو ظبي عام 2000، وغيرها من الإصدارات.