التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:02 م , بتوقيت القاهرة

صالون الشموع.. وزراء وكتاب يلتقون حول القضية السورية

أقام "صالون الشموع" ندوة فكرية مع الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة السوري الأسبق، قدمته فيه  الكاتبة الدكتورة لوتس عبد الكريم، رئيس مجلس إدارة مجلة الشموع ومؤسسة "صالون الشموع" والت افتتحت اللقاء بالترحيب بالضيوف من الوزراء والسفراء والأدباء والكتاب والصحفيين.


 وكان في مقدمة الحضور الدكتور مفيد شهاب، ومشيرة خطاب، وسالم الزمانان سفير الكويت في القاهرة، والسيدة حرمه، ومحمد سعد العلمي سفير المغرب في القاهرة، والسيدة رجاء يوسف إدريس، والفنان سمير صبري، والدكتور محمد الحفناوي، والناشر محمد رشاد، والدكتورة عبير عبدالحافظ، سيلفيا النقادي، ونجوى دياب، والدكتور بهاء عبدالمجيد، والدكتور ماجد فرج، والناشر محمد حامد راضي، والدكتور مصطفى المنيري، والشاعر أحمد الشهاوي الذي أدار الحوار.


ودارت محاور الندوة حول لقاء المعارضة السورية الذي دعا إليه المجلس الدبلوماسي المصري لمناقشة المعارضة رؤية موحدة للحل السياسي للقضية السورية، وعبر الدكتور رياض نعسان آغا عن تفاؤله وزملائه بأن يكون اللقاء في القاهرة بداية لاحتضان عربي للقضية السورية، قائلا: لابد أن تكون قضيتنا في البيت العربي، مشيدا بدعم المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات للشعب السوري في محنته، وبما تقدمه الدول العربية مطالبا بدور أكبر  لمصر، ومتفائلا بأن يكبر هذا الدور وأن يتسع مع الدعوة إلى مؤتمر وطني سوري في الربيع المقبل يقام في القاهرة.


وردا على سؤال حول رؤيته لتنظيم داعش وسواها من التنظيمات المتطرفة، قال د. رياض: مشكلتنا أن ما تقدمه داعش من أفكار دينية بعضه مستمد من مدارس فقهية إسلامية كانت تدرس في المعاهد والجامعات، وكانت الأنظمة العربية لا تلقي بالا لذلك ولا تتدخل في هذه المناهج.


كما أثير خلال الندوة قضية الإرهاب الدولي حيث قدم الدكتور مفيد شهاب عرضا لرؤيته من وجهة نظر قانونية، وأشار المتحاورون إلى ضرورة سد الذرائع التي ينفذ منها الإرهاب، وقال د. رياض إن كثيرا ممن انتسبوا إلى التنظميات الإرهابية  بعضهم لا يجد بديلا في الظروف القاهرة التي يعيشها الشباب السوريون، لا سيما بعد أن تمت محاربة القوى المعتدلة"، مضيفا أن الولايات المتحدة وسواها من الدول الكبرى غضت الطرف عن نمو هذه التنظيمات، وكان عجيبا أن تتمكن عسكريا خلال عامين والعالم يتفرج.


وفي ختام الندوة وجه د. رياض نعسان آغا تحية لمصر وشكر احتضانها للحوار السوري بين أطياف المعارضة، كما وجه تحية للمملكة العربية السعودية، مشيدا بمواقف خادم الحرمين الشريفين الراحل، بالإضافة إلى تحية خاصة لدولة الإمارات.