التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:18 م , بتوقيت القاهرة

15 فائدة لا تتخيلها للبندق

البندق من المكسرات المحبوبة والمعروفة منذ القدم، واستخدام في العصور الوسطى لإضافة نكهات جيدة للطعام، كما أنه أحد أنواع المكسرات التي لا تتعرض للتلف سريعا، ولا تحتاج صندوق لحملها، كما أنه يتمتع بفوائد كثيرة ومتعددة.


وتقول الدكتورة لورا فرح، أخصائية التغذية العلاجية، "يمكن استخدام البندق كأحد مكونات الطعام، أو تناوله مملح، أو بدون ملح، وهو يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات.


 


القيمة الغذائية


يحتوي البندق على الأحماض الدهنية مثل الأوميجا3، وحمض اللينوليك، وحمض اللينولينيك، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات الفلافونويد، وريسفيراترول، وكريبتوزانتين، والعديد من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والفلورايد والسيلينيوم،كما يحتوى على فيتامينات مثل فيتامين و، وفيتامين ب.


 


وللبندق العديد من الفوائد مثل:


يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من ظهور الجذور الحرة، وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان.



البندق من الأطعمة الغنية بفيتامين ب المركب، والمفيد جدا للحفاظ على صحة القلب، كما أنه يحمي من زيادة الكولسترول الضار بالجسم.



يعمل على تقوية الجهاز المناعي للإنسان، وبالتالي حمايته من العديد من الأمراض.



يحتوى البندق على العديد من الألياف التي تحتاج إلى وقت طويل حتى تهضم، وبالتالي إعطاء الإحساس بالشبع ما يؤدى إلى إنقاص الوزن.



يحافظ على صحة الجهاز العصبي ويقي من اضطرابات الشيخوخة، مثل ألزهايمر، وفقدان التركيز.

بسبب المواد والأحماض الدهنية بالبندق، فأنه يزيد من خصوبة الرجل، حيث يحسن من جودة ونوعية الحيوانات المنوية.



يعمل استخدام البندق مع البن على إزالة وعلاج حب الشباب والبثور.



البندق غني بالمغنيسيوم ما يجعله يلعب دورا حيويا في الحفاظ على مستوى الكالسيوم، والانتقال من وإلى خلايا الجسم بطريقة صحية، وبالتالي يساعد في انقباض العضلات، ومنع الإرهاق في العضلات، وتقليل الشعور بالتوتر.