التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:45 م , بتوقيت القاهرة

"الرانجو" في مسرح الضمة الخميس

يستضيف مسرح الضمة التابع لمركز المصطبة للفنون الشعبية والفلكلور، بمنطقة البلاقسة، حفلا لفرقة "الرانجو"، الخميس المقبل، 29 يناير، تمام الثامنة مساء.



ويلقتي الحضور في هذه الليلة مع الفنان "حسن برجمون" آخر عازف لآلة الرانجو الشهيرة، ومع الثراث الغنائي السوداني على آلة السمسمية الخماسي، مع مجموعة من المغنيين ذوي الأصول السودانية، على رأسهم المطرب حسام فيكا، والفنان عصام توتو، وأخرين مع آلات الإيقاع (البونجز، الجيمبي، التومبة، التومبانا، والكرية).


جاءت آلة الرانجو من جنوب السودان، لها إيقاع منغم، وكانت تستخدم في طقوس الزار، إلا أنها كانت قد انقرضت بعد وفاة كبار العازفين عليها. 


ويحث مؤسس مركز المصطبة، زكاريا ابراهيم، عن عازفي الرانجو حتى توصل إلى آخر عازف "حسن برجمون" الذي كان قد توقف عن العزف عليها واتجه إلى فرع آخر من الزار.


كون مركز المصطبة فرقة الرانجو التي اختلط بها التراث السوداني المرتبط بالزار وموسيقى اللون بمصر، وتجمع اللون في مصر حول الرانجو، ففي ليالي أفراحهم يرقصون ويغنون بصحبة موسيقاه الخاصة.


 قدمت الفرقة عروضا محلية في العديد من المسارح والمراكز الثقافية في المدن المصرية، إلى جانب مشاركتهم في جولات دولية ومهرجانات عالمية مثل Roskilde في الدنمارك، وWOMAD في إنجلترا، وWOMADadlida في استراليا ونيوزلاندا.