التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 06:52 م , بتوقيت القاهرة

"جوجل" يحتفل بذكرى ميلاد يوسف شاهين

احتفل محرك البحث الشهير جوجل بعيد ميلاد المخرج الراحل يوسف شاهين بوضع صورته على صفحته الرئيسية، والراحل من مواليد 25 يناير 1926، وتوفي "شاهين" في 27 يوليو 2008 عن عمر يناهز الـ 82 عاما إثر إصابته بنزيف متكرر في المخ، ولفظ أنفاسه الأخيرة بمستشفى المعادي للقوات المسلحة بالقاهرة، بعد دخوله في حالة غيبوبة لأكثر من ستة أسابيع.


وقام قصرا الرئاسة في مصر وفرنسا بنعيه، ووصفه الرئيس الفرنسي آنذاك نيكولا ساركوزي بالمدافع عن الحريات، وشهدت جنازة "شاهين" مشهدا فريدا يجمع الحكومة والمعارضة المصرية وعشرات الفنانين الذين حرصوا على وداعه بكاتدرائية القيامة للروم الكاثوليك في حي الظاهر، قبل أن يتم دفنه بمقابر عائلته في الإسكندرية.


وقدم المخرج يوسف شاهين عددا كبيرا من الأفلام أبرزها: "بابا أمين، ابن النيل، صراع في الوادي، صراع في الميناء، جميلة بوحيرد، باب الحديد، الناصر صلاح الدين، بياع الخواتم، الأرض، العصفور، عودة الابن الضال، إسكندرية... ليه؟، حدوتة مصرية، وداعا بونابارت، اليوم السادس، إسكندرية كمان وكمان، المهاجر، المصير، سكوت حنصور، إسكندرية – نيويورك"، وكان آخر أفلامه السينمائية فيلم "هي فوضى" الذي شاركه إخراجه خالد يوسف.