التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:30 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| عماد أديب: السعودية شهدت أسرع عملية انتقال للحكم

قال الإعلامي عماد الدين أديب، إن المملكة العربية السعودية شهدت أسرع عملية انتقال للحكم، في أعقاب وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، مشيرا إلى المبايعة للملك سلمان بن عبدالعزيز، والأمير مقرن بن عبدالعزيز وليا للعهد تمت بسلاسة.


وأضاف أديب، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، عبر برنامج "هنا العاصمة"، المذاع على فضائية "سي بي سي" من الرياض، مساء أمس السبت، أن انتقال السلطة في السعودية شهد تمثيل 3 أجيال، لافتا إلى أنه يعطي شكلا جديدا للحكم في المملكة، مع دخول الأحفاد، ليس من أبناء الملك عبدالعزيز فقط، وذلك بعد تعيين محمد بن سلمان وزيرا للدفاع.


وأكد أديب أن مؤشرات العهد الجديد في السعودية إيجابية للغاية لمصر، معزيا ذلك لأن الملك سلمان أول من استقبل الرئيس الأسبق مبارك، حينما كانت العلاقات مقطوعة بين البلدين في فترة سابقة، مضيفا أنه بعد 30 يونيو استقبل الرئيس السيسي بحفاوة بالغة عند الاطمئنان على صحة الملك الراحل، وكذا التنسيق بين البلدين على المستوى المخابراتي.


وفند أديب التحديات التي تواجه السعودية في الوقت الحالي، ومنها انخفاض سعر برميل البترول من 115 دولارا إلى 45 دولارا، موضحا أن مواردها من النفط 93%، بالإضافة إلى معاناتها من وجود فقر وبطالة، في بعض المناطق.


ولم يستبعد أديب المساندة المصرية للمملكة عبر تدخل عسكري، إذا حدث أي تأثير على الحركة بمضيق باب المندب، لما يمثله من أهمية مصرية لقناة السويس، مؤكدا أن أمن البحر الأحمر يهم الجميع في المنطقة، مطالبا بضرورة التنسيق العسكري بين مصر والسعودية، خلال الفترة المقبلة، وترجمة المناورات العسكرية، مختتما: مقولة الرئيس بـ "مسافة السكة" لها دلالة واضحة في هذا الملف.