التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:33 م , بتوقيت القاهرة

7 طرق لعلاج ارتفاع درجة الحرارة في الشتاء

الشتاء وما أدراك ما الشتاء حيث تكثر الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا والرشح، وتعتبر الحمى أو ارتفاع درجة حرارة الجسم من الأعراض الشائعة خلال هذه الفترة، فكيف يمكن التعامل معها منزليا بطريقة سريعة وآمنة لحين الذهاب إلى الطبيب.


ويوضح أخصائي أمراض الباطنى والسكري الدكتور محمد وجيه، أن درجة حرارة الجسم الطبيعية ما بين 37- 37.5 درجة مئوية، وأي ارتفاع عن هذه الدرجة يعتبر المريض يعاني من الحمى، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم.


عرض شائع جدا


يعتبر ارتفاع درجة حرارة الجسم من الأعراض الشائعة في جميع الأمراض، فهي تنتج في الأصل نتيجة حدوث مقاومة من الجسم إلى فيروسات أو بكتيريا أو التهابات بالجسم، لذلك هذا العرض مشترك لدى جميع الأمراض.


تصاحبها العديد من الأعراض


عند الإصابة بالحمى فغاليا ما تكون هناك عدة أعراض مصاحبة مثل، الارتجاف، فقدان الشهية، الصداع، آلام الجسم، الشعور بالضعف، وفي تلك الحالة يحتاج المريض إلى تبريد الجسم سريعا وخفض درجة حرارته، وهناك عدد من الطرق المنزلية البسيطة التي تساعد في خفض الحرارة لحين استشارة الطبيب ومنها..


الدش البارد


من أسهل الطرق وأسرعها لخفض درجة حرارة الإنسان، حيث يتم وضعه تحت ماء "الحنفية" لتحسين درجة حرارته.


كمادات الماء البارد


في تلك الحالة يجب أن تحضر إناء به ماء بارد، ويوضع فيه قطعة قماش قطنية، تبلل بالماء ثم تعصر جيدا، ويمسح على جبين المريض، وتحت الإبطين، والفخذ، وينصح بعدم استخدام كمادات الثلج أو المياه المثلجة لأنها تسبب ارتفاع حرارة الجسم الداخلية.


مشروب الريحان والعسل


يمكن وضع كمية من عشبة الريحان مع الماء وتركها تلغي لدقائق، ثم تصفى جيدا، ويوضع معلقة من عسل النحل، ويشرب هذا المشروب عدة مرات يوميا فهو يساعد على تقليل درجة حرارة الجو.


الثوم


من النباتات المعروفة بفوائدها في تنقية الجسم من السموم، لذلك ينصح بهرس فص من الثوم وغليه في كمية من الماء ثم يصفى ويشرب، يمكن إضافة القرفة، أو القرنفل لتخفيف الطعم قليلا.


الزنجبيل


مخفض جيد للحرارة يعمل على تحسن الدورة الدموية الجسم، يتم ملء "البانيو" بالماء الدافئ أو الفاتر وإضافة معلقتين من الزنجبيل، ويجلس المريض فيها لمدة 10 دقائق، ثم يجفف، ويدفئ جيدا، حتى يتعرق المريض وستبدأ الحرارة في الانخفاض تدريجيا.