التوقيت الإثنين، 03 أكتوبر 2022
التوقيت 08:37 م , بتوقيت القاهرة

يا ترى.. عندك اكتئاب وماتعرفش؟

نتعامل يوميا مع مختلف مشاكل ومواقف الحياة ونتفاعل معها، وأحيانا نصدر ردود فعل غير طبيعية، قد تشير إلى وجود اكتئاب ونحن غير مدركين لذلك، ومن العلامات المعروفة التي تدل على الاكتئاب فقدان الاهتمام بالحياة، وافتقاد الطاقة، والشعور المستمر بالحزن واليأس، ولكن هناك علامات أخرى تدل على الاكتئاب قد تكون غير معروفة.


واثق زيادة عن اللزوم


وفقا لمجلة "فوربس"، فإنك عندما تكون مكتئب قد تشعر بعدم الخوف والثقة الزائدة، وتصبح متهور في تصرفاتك، ولذلك تكافح الشعور بالعجز والخوف عن طريق الانخراط في تصرفات طائشة.


النقاشات سرعان ما تصبح خناقات


يقوم بها من يشعر بالاكتئاب حتى يغطى على شعوره بالضعف والعجز، قد تؤدي إلى الضرب حتى يثبت لنفسه أنه غير عاجز أو ضعيف.


اللامبالاة


انعدام المتعة في الحياة، هو مظهر آخر  من مظاهر الاكتئاب، فقد أصبحت لا تحصل على المتعة من الأشياء التي استمتعت بها من قبل.


الأوجاع والآلام


ذكرت صحيفة "هافنجتون بوست"، أن الاكتئاب يمكن أن يزيد من قابليتك للألم، فتجد نفسك مصاب بأوجاع والآلام غير مبررة لا تزول، حتى مع المسكنات.


ضعف الذاكرة


عندما تكون مكتئبا، تجد صعوبة في تذكر تفاصيل، يقول أستاذ علم النفس السريري والعلوم التطبيقية، في جامعة باث، لصحيفة "هافنجتون بوست"، الدكتور بول سالكوفيسكيس، "تخيل أنك فقدت وظيفتك واشتد الاكتئاب، ثم يقول شخص ما لك أنك بحاجة للحصول على وظيفة أخرى، إذا لم تكن مكتئبا، فستفكر أنه يجب أن تحصل على سيرة ذاتية حديثة، وينبغي أن تقدم في أكثر من مكان، ولكن إذا كنت تعاني من الاكتئاب، فلا يمكنك التفكير في حلول".


لا تشعر بشيء


بدلا من أن تكون حزينا، فإن العديد من الناس يختارون التخلي عن الشعور تماما، حتى يتجنبوا الألم، والأسوأ من ذلك فإن هذه الطريقة تشبه غيبوبة يخلقها القلق من حولك ويعزل عنك أولئك الذين يهتمون بك.


لا يمكنك التوقف عن التواصل مع الآخرين


الانخراط في الأنشطة الجماعية يبدو شيء صحي وجيد، ولكن إذا كان الغرض الوحيد هو لإلهاء نفسك عن المصارعة مع أفكارك ومشاعرك، لا يعد ذلك حل.


الغضب


الانفعال الزائد على الأشياء الصغيرة التي عادة لا تهمك، وفجأة تصبح لديها القدرة على أن تفسد يومك، قد تكون علامة على الاكتئاب.


لا يمكنك التركيز


كلنا نسرح بخيالنا بين اللحظة والأخرى، ولكن كيف نفرق بين السرحان الطبيعي والمقلق، أحلام اليقظة الطبيعية تتضمن أفكار يمكن تحقيقها من خلال خطوات بسيطة، ولكن الغير طبيعي أن تكون أحلام اليقظة لا يمكن أن تحدث في العالم الواقعي.


مشاكل مع العمل


الاكتئاب يمكن أن يتداخل بشدة مع قدرتك على العمل، فتبدأ تعاني من الاستيقاظ في الصباح، وعدم القدرة على الخروج من السرير والحضور متأخرا، ما يؤثر سلبا على عملك.


 لديك مشكلة في قبول الثناء أو المجاملة


إذا وجدت نفسك تتجنب تبادل المشاعر الدافئة مع الآخرين فقد تكون علامة على الاكتئاب.


الضحك والبكاء في وقت غير مناسب


في الطب النفسي، يشير رد الفعل الغير مناسب إلى الاكتئاب، فالانفعال الزائد سواء بالضحك الزائد أو الحزن الزائد فتلك علامة على الاكتئاب.