التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:10 ص , بتوقيت القاهرة

الجينز من مناجم الذهب إلى كل دولاب بالعالم

تبدأ حكاية الجينز في ألمانيا وتحديدا في عام 1829، عندما ولد" ليفي شتراوس"  في "بافاريا" لعائلة يهودية، وهاجر في فترة مراهقته مع والدته وشقيقتيه إلى أمريكا حيث سكنوا نيويورك وحصلوا على الجنسية الأميركية.

البداية كانت مع حمى الذهب

وفي عام 1853،  سافر "ليفي" إلى سان فرانسيسكو ليحصل على فرصة تجارية وسط حمى البحث عن الذهب، ومع مرور السنوات، انتعشت تجارته حيث عمل في تصميم سراويل من الخيش البني القاسي لعمال المناجم والباحثين عن الذهب، ثم انتقل إلى قماش "الدنيم" المصبوغ باللون الأزرق ليستخدمه في تصميم السراويل، بدلا من الخيش الذي نفدت حصيلته

التعاون يظهر الجينز للنور

في عام 1872، تلقى ليفي رسالة من "جاكوب دافيز"، وهو خياط من "نيفادا" كان يتعامل معه بانتظام، يخبره فيها عن شرائه لقماش لاستخدامه في الخياطة، وحكى له عن الطريقة الجديدة التي يستخدمها لتصميم البناطيل لزبائنه، حيث يضع مسامير معدنية صغيرة في أماكن محددة من البنطال كزوايا الجيوب. المشكلة التي كانت تواجه دافيز هي كونه لا يمتلك المال الكافي ليستخرج براءة اختراع، ولهذا اقترح على ليفي أن يقوم بدفع المال اللازم لاستخراجها، مقابل إدراج اسمه أيضا في هذه الوثيقة. وفي العشرين من مايو لعام 1873، استخرجت براءة الاختراع، وولد رسميا قماش الجينز الأزرق.

لقى الجينز الأزرق بالشكل الذي اشترك في تصميمه "ليفي شتراوس" و"جاكوب دافيز" شعبية كبيرة بين صفوف عمال المناجم وذلك لطبيعته القاسية التي تحتمل الصعوبات العديدة التي يواجهها هؤلاء العمال، وكان يباع في عام 1879، بدولار وستة وأربعين سنتا فقط.

للرجال فقط

كانت بناطيل الجينز تباع فقط للرجال، وكان من الصعوبة أن تجد بين مرتديه نساء العائلات المتوسطة أو الغنية. ولكن المصممين راحوا تباعا يضعون تصميمات خاصة يستخدم فيها الجينز النساء. وعرض جينز ليفايز Levi's" للنساء على صفحات مجلة "فوغ" لأول مرة عام 1935، واكتسب شعبية كاسحة، لدرجة أن تصميمات "كالفين كلاين" للجينز في السبعينيات كانت تدر وحدها أرباحا بقيمة 12.5 مليون دولار أسبوعيا.

أغلى جينز في العالم

 يبلغ سعر أغلى بنطال جينز في العالم من ماركة "ليفايز" حوالي 27 ألف دولار، وهو إصدار محدود، إذ لم تنتج منه الشركة سوى 8 بناطيل فقط. وكما هو واضح أن البنطال يبدو كلوحة، إذ تغطيه الألوان المختلفة بطريقة فنية رائعة، وهو أمر ليس بالمستغرب إذا عرفنا أن هذا الجينز من تصميم الفنان "دامين هيرست" أشهر مصممي الأزياء العالمية.

.