التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:42 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| كيف نعى الإعلام المصري ملك السعودية؟

عقب إعلان الديوان الملكي السعودي وفاة ملك السعودية عبدالله بن عبدالعزيز صباح أول أمس الجمعة، عن عمر يناهز 90 عاما، أعلن عدد من الفضائيات توحيد البث مع التليفزيون السعودي، وقامت قنوات CBC والمحور ودريم والنهار، بإذاعة القرآن الكريم.


بينما أعلنت عدة قنوات الحداد عبر شاشتها، واضعة الشارة السوداء أعلى يسار الشاشة، منهم صدى البلد، والتحرير، والنهار، والقاهرة والناس، كما أعلن  التليفزيون المصري الحداد الرسمي ووضع الشارة السوداء أعلى الشاشة أيضا، وظهرت مظاهر الحزن بالبرامج ومقدميها على عاهل السعودية الراحل، رصد "دوت مصر" أبرز تلك المظاهر على الفضائيات.


الحداد والملابس السوداء
قام محمد الغيطي مع فريق الإعداد الخاص ببرنامجه "صح النوم"، بالوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة على روح الملك عبدالله بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، وتابع قائلا: "أنا بعزي كل الشعب السعودي والأمة العربية في حكيم العرب الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وواجب عليا أقف دقيقة حداد أنا والعاملين في الاستديو ونقراله الفاتحة"، كما ظهر الإعلامي مرتديا بدلة سوداء.



 


كما ظهر عمرو عبدالحميد مرتديا بدلة سوداء اللون، ونعى الملك عبدالله بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، وخصص الحلقة للحديث عن الملك الراحل، مشيرا إلى أن الراحل زعيم عربي محب لوطنه، وأمته العربية.


وأضاف عبدالحميد، خلال برنامج "الحياة اليوم" عبر شاشة "الحياة"، أن الملك الراحل ظل طوال حياته في صف الشعب المصري، لاسيما حين أسرع بإصدار بيان يوم 30 يونيو 2013 أيد فيه خيار المصريين، وانتصر لثورتهم التي حمت هوية مصر، مشيرا إلى أن الملك عبدالله لم يكتف بذلك، بل سخر دبلوماسية بلاده لمنع محاولات عدد من القوى الإقليمية والدولية لعزل الدولة المصرية، ودعم الجماعة التي أرادت تقويض المصريين، وهدم كل ما بنوه على مدى عقود طويلة.



كما ظهر محمد عبدالرحمن ببرنامج "مصر العرب"، الذي يعرض على شاشة "سي بي سي إكسترا"، بحلقة تحت عنوان "حكيم العرب .. في ذمة الله"، مرتديا بدلة سوداء، وبدأ الحلقة قائلا: "كل كلمة تقال في رثاء حكيم العرب وكل كلمة مدح تقال لسيرته العطرة، هي موجهة بالأساس إلى الشعب السعودي الذي بايعه ووثق فيه .. رحم الله حكيم العرب".



 


أما رشا نبيل فخصصت حلقة برنامجها "كلام تاني" للحديث عن الملك الراحل، وتاريخ العلاقات المصرية السعودية كما تناولت الحلقة كلمة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عقب توليه الحكم ومعلومات عنه، وذلك عبر فضائية دريم2.



وقال أسامه كمال، إن الملك عبدالله بن عبدالعزيز جميع العرب والمسلمين يجلونه على مواقفه وشجاعته ورقة قلبه مع الضعفاء. وتابع أن الملك الراحل بين يدي الله، تشفع له أعماله الصالحة ويشفع له دعاء جموع المسلمين،  وقام بالدعاء إلى المتوفى، مطالبا الجميع بالدعاء له، وذلك خلال برنامجه "القاهرة 360".



ونعى محمود سعد، خلال تقديمه برنامج "آخر النهار"، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، واستعرض في المقدمة جهود الملك ودوره في تطوير السعودية ودعمه للمسلمين والعرب، ثم دعا له أن يسكنه الله فسيح جناته، وأن ينير له قبره وأن يسعده بالجنة كما أسعد العرب في حياته.



أما خيري رمضان، فقدم التعازي في الملك الراحل، ووصفه بـ"حكيم العرب"، وتناول مميزات الراحل الشخصية والتي ظهرت خلال فترة حكمه للمملكة العربية السعودية، كما تطرق إلى مواقفه مع مصر وخاصة من بعد 30 يونيو ودعمه لمصر في أزماتها الاقتصادية. 



نعي القنوات 


كما نعت العديد من الفضائيات الملك الراحل، من خلال كتابة النعي على الشاشة وظهورها في أغلب الفواصل بين البرامج، ومن ضمن هذه القنوات قناتي الحياة والنهار.


قناة الحياة



قناة النهار