التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:48 م , بتوقيت القاهرة

"رمضان" يناقش التفكير والتفكير في "ممكن" الليلة

استضاف الإعلامي خيري رمضان، مساء اليوم الخميس، خلال برنامجه "ممكن"، المذاع على فضائية "سي بي سي"، الإعلامي إبراهيم عيسى، والدكتور أسامة الأزهري، ووزير الثقافة حابر عصفور، والفنان جمال سليمان للحديث حول التفكير والتكفير.


في البداية قال وزير الثقافة الدكتور جابر عصفور، إن التكفير يحدث عندما تحدث أزمة ثقافية وظهور من يدعي أنه يملك الحقيقة المطلقة، ولكن القضية ليست مرتبطة بدين معين، مضيفا أن العديد من طلاب البعثات يعيشون في "جيتو إسلامي" وأنه لا يوجد دراسة للطلاب قبل إرسالها أولا.


وأضاف عصفور أن الإيمان والكفر مسألة بين الإنسان وربه، وليس من حق القضاء تكفير أحد.


وأوضح الإعلامي إبراهيم عيسى أنه لا يجوز اعتماد السياسة السلطوية، وأن الفقر وانغلاق المجتمعات تعتبر أسبابا رئيسية لانتشار الإرهاب، مؤكدا في الوقت ذاته أن الجهل هو السبب المباشر لكل هذا، وليس من حق أحد إقامة دعوى قضائية لتكفير أي شخص.


بينما أكد الدكتور أسامة الأزهري، أن التفكير ثلاثة أنواع سطحي وعميق ومستنير، وأن آيات الدين مرتبطة بالتفكير والعلم والارتباط بالكون.


ومن جانبه أشار الفنان جمال سليمان، إلى أن جذور الإرهاب تأتي حول مسألة السلطة ومن صاحبها، ومنها بدأت الرحلة الشاقة والدموية بين ما هو إنساني والنص الإلهي، مضيفا أن عدم الوصول إلى دولة المواطنة والمشاركة مع الناس يعد سببا رئيسيا للإرهاب.


ولفت سليمان إلى أننا نحتاج إلى إبراز مرحلة التنوير الإسلامي للمشاهد العربي، مؤكدا أننا لدينا العديد من النماذج المشرفة أيضا.