التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:49 ص , بتوقيت القاهرة

صور| تثبيت الأرفف على الحوائط فن

يجب أن نعلم أن تعليق الأرفف على الحوائط فن له قواعد، فعندما نرغب في وضع بعض الأرفف على الحائط يجب بذل المجهود والتفكير فى أسلوب ملائم لتعليقها، ولا نكتفي فقط بتعليق الأرفف بالصورة التقليدية التي تسبب الملل،  لذلك يجب اتباع قواعد مدروسه مجربه سابقا من مصممين الديكور في أنحاء العالم حتى نحصل على النتيجه المرجوه جماليا ووظيفيا.


- اختيار المكان المناسب لتعليق الأرفف:


جزء كبير من نجاح تصميم الأرفف هو الاختيار السليم للمكان الذي سيعلق الأرفف به، ففي بعض الحالات  نجد أن مكان تعليق الأرفف غير مناسب، حيث إن المكان مزدحم جدا بالأغراض أو مقابل لمدخل البيت، فنتج شوشرة بصرية، أو تم تعليق الأرفف في ممر ضيق فسبب إعاقه في الحركه.


- تحديد مقاسات  الأرفف :


أنتم بصدد البدء فى تركيب وتثبيت الأرفف على أحد حوئط غرف المنزل،  إذًا يجب أولا تحديد المقاسات المطلوبة بين الأرفف وبعضها، أفقيا ورأسيا وفقا لمتطلبات الاستخدام، فمثلا الارتفاع المطلوب للكتب يختلف عن الارتفاع المطلوب للتحف أو الإسطوانات.. الخ.


تلك الدراسة هدفها هو الاستخدام الأمثل لكل رف، واستيعاب كل الأشياء المراد وضعها على الأرفف بصورة مناسبة.


- الأرفف ذات الأحجام المختلفة :


تحقيق التوازن في الشكل النهائي للأرفف ضرورى جدا خاصة في حالة الرغبة فى استخدام أرفف مختلفة المقاسات أفقيا ورأسيا، فعن طريق التصميم الناجح سوف تتكون لدينا لوحة فنية متناغمة فقط إذا ما كان التنسيق ناجحا.


- التوازن بين لون الحائط ولون الأرفف:


اختيار اللون هو أحد أهم أسباب نجاح التصميم، فيجب التأني في الاختيار ويجب الانتباه إلى العلاقه بين لون الحائط ولون الرفوف، فإذا كان لون الحائط داكن فيفضل أن يكون لون الأرفف فاتح والعكس صحيح، ومن الخطأ اختيار لون الأرف بنفس لون الحائط لأن بذلك يحدث خلل في الشكل النهائي.


-  مراعاة الطراز المستخدم وملائمته للفراغ


تتعدد الخامات والأشكال الموجوده بالأسواق للأرفف، فنجد الأرفف الخشبيه بألوانها المتعددة ونجد الأرفف الزجاجية والمعدنية.. الخ


والأشكال أيضا بها تنوعات كبيره جدا، فنجد الأشكال الملائمة للطراز الكلاسيكي ونجد الأشكال الملائمة للطراز المودرن، فعند الاختيار يجب الانتباه لطراز الغرفة المراد استخدام الأرفف بها.