التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 04:30 ص , بتوقيت القاهرة

صور| 4 خدع تجعل أطفالك يتناولون أقراص الدواء بسهولة

يواجه الآباء معاناة أثناء محاولة إقناع الأطفال بتناول أقراص الدواء، بينما الدواء على هيئة شراب أكثر يسرا، لكن هناك حيل ستجعل تناول الأدوية على شكل أقراص أسهل، يقدمها موقع Psychology Today المتخصص في أخبار الصحة. 


خدعة حبات M&M’s



يمكن تعليم الطفل تناول الدواء من خلال الحلوى، ويفضل استخدام حبات M&M’s لصغر حجمها وكثرة ألوانها. ويُعلم الطفل تناول الدواء عبر لعبة تقوم على تقديم حلوى M&M’s وكوب من الماء، ليضع الطفل إحدى الحبات في فمه ويشرب بعدها كمية قليلة من الماء لبلعها، على ألا تستمر الحبة في الفم مدة طويلة تجعل اللون يختفي. مع ضرورة تحديد وقت اللعبة، حيث أن بعض الأدوية لا يوجد لها غلاف يحميها، ما يجعلها تبدأ في الذوبان فور وضعها على اللسان، وهذا سيجعلها صعبة البلع وسيئة الطعم. ويجب التأكد من أن الطفل يشرب المياه حيث أنها تساعد على سهولة البلع.


طريقة الإمساك بالأنف



تعتمد هذه الطريقة على وضع القرص على اللسان وتناول بعض المياه دون بلع، ثم الإمساك بالأنف وغلق العين ثم ابتلاع القرص مع الماء. الإمساك بالأنف خلال تناول الدواء يساعد على تحفيز قناة استاكيوس، الموجودة بين القناة السمعية في الأذن والبلعوم الأنفي، ولها تأثير على البلع. وتساعد هذه الطريقة على تناول الدواء، خاصة إن كان له طعم سيئ، فالإمساك بالأنف يحد من حاسة الشم، وبالتالي يحد من حاسة التذوق.


استخدام صوص التفاح



يجب أولا التأكد من الطبيب أن هذه الطريقة ممكنة الاستخدام، وهي عبارة عن تناول الدواء مع ملعقة مليئة بصوص ثمرة التفاح، ما سيسهل من عملية تناول الدواء، وتساعد على التأكد من وجود طعام في المعدة أثناء تناول الدواء، الأمر الذي يحمي جدار المعدة من بعض مكونات الأدوية. ويجب اتخاذ الحذر من استخدام أي فاكهة، حيث أن بعض عصائر الفاكهة مثل الجريب فروت والبرتقال تحتوي على عناصر حمضية، ما قد يؤثر على امتصاص الجسم للدواء وفعاليته.


دواء بالآيس كريم



بعض الأدوية يمكن هرسها أو فتحها وخلطها مع أطعمة أخرى، وهو ما يمكن فعله مع الأطفال ووضع الدواء مع أطعمة يحبونها مثل الآيس كريم أو الزبادي. يجب أيضا استشارة الطبيب قبل اتباع هذه النصيحة وقراءة الإرشادات المدونة مع الدواء.