التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 03:54 م , بتوقيت القاهرة

الالتهاب الرئوي قد يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية

حذرت دراسة طبية حديثة من أن مرضى الالتهاب الرئوي من كبار السن، الذين تضطرهم حالتهم المرضية إلى دخول المستشفى، يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، أو الوفاة متأثرين بهذه الأمراض لسنوات بعد ذلك.


وقال الباحثون إن هؤلاء المرضى يصبحون عرضة بمعدل 1.5 ضعف على مدار السنوات اللاحقة للإصابة، وكان هذا الخطر أعلى في الشهر الأول بعد الالتهاب الرئوي إلى 4 أضعاف.


وأشار الدكتور ساشين يندي، أستاذ طب الرعاية الحرجة والعلوم السريرية فى جامعة "بيتسبرج" الأمريكية، إلى أن إصابة واحدة من الالتهاب الرئوي لها عواقب وخيمة على المدى الطويل لعدة أشهر أو لسنوات لاحقة، مضيفا أن موسم الإنفلونزا هذا العام شديد الصعوبة بشكل خاص على كبار السن، وأن الالتهاب الرئوي أحد أخطر مضاعفات الإنفلونزا، فهو يتسبب في أمراض القلب والسكتات الدماغية لاحقا.


ولفت الباحثون، في ملاحظاتهم التي نشرت بمجلة "الجمعية الطبية الأمريكية"، إلى أن الالتهاب الرئوي، الذى يصيب 1,2% من السكان في نصف الكرة الشمالي في كل عام، هو السبب الأكثر شيوعا في المستشفيات بالولايات المتحدة.


وأوضح الدكتور جريج فونارو، أستاذ أمراض القلب في جامعة كاليفورنيا، أن عددا من الدراسات السابقة أشارت إلى وجود علاقة بين دخول المستشفى نتيجة الإصابة بالتهاب رئوى حاد وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة في غضون الأشهر القليلة الأولى، كما أشارت الأبحاث إلى أن الأسباب وراء العلاقة بين الالتهاب الرئوي وأمراض القلب ما تزال غير معلومة.