التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 08:50 ص , بتوقيت القاهرة

تخلصي من الأنيميا.. بالحديد + هذة العناصر

يخطئ كثير من مرضى الأنيميا بجميع درجاتها في الطريقة التي يقاومون بها حدة المرض، إما بتناول الغذاء أو الأقراص الغنية بالحديد، إلا أن أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة إيمان فكري، أكدت أن أولى خطوات رفع نسبة الهيموجلوبين المعني بنقل الأكسجين من الرئتين لتجدده، ثم يتم نقله لجميع أعضاء الجسم لأداء وظائفها بشكل صحيح، تبدأ بتناول العناصر الغذائية الضرورية لامتصاص الحديد في الدم.


حمض الفوليك


ضروري لإنتاج الهيموجلوبين في الدم، حيث يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتوزيع الدم بشكل جيد على جميع أعضاء الجسم، لضمان أداء وظائفها بشكل جيد، والنمو بمعدلات صحية، وبناء الخلايا، وحماية القلب، وتقوية المناعة، ومقاومة حالات الاكتئاب، والتركيز.


يتوافر الفوليك في الخضراوات مثل اللفت، والبازلاء، والفاصوليا، والكرنب، والقرنبيط، والفلفل الرومي، والخرشوف، والفراولة، وزيت عباد الشمس، وحبوب القمح الكاملة "البليلة".


فيتامين سي


يعد فيتامين "C" أو "ج" من أهم الفيتامينات الضرورية لرفع مناعة الجسم ومقاومة الأمراض، وتسهيل امتصاص الحديد في الدم، وعلاج مشكلات الجلدية، ويجب تناوله مباشرة بعد نزع القشرة عن الفواكه، وعدم تعريض الموالح لدرجة حرارة مرتفعة.


وتتعدد مصادر فيتامين "سي" الغذائية الجوافة واليوسفي والبرتقال والجريب فروت، التفاح، الكيوي، الأناناس، البطيخ، الموز، الفلفل الرومي، البروكلي، الفراولة، الطماطم.


فيتامين ب 2


يعد من أهم الفيتامينات الضرورية لتيسير إنتاج خلايا الدم الحمراء، وانتظام عملية حرق الدهون والنشويات، والتخلص من الشوارد الحرة التي تهدد صحة الإنسان وتعرضه للإصابة بالأورام السرطانية، ويجب حفظه في أوان زجاجية بعيدة عن الضوء.


ويتوافر فيتامين "ب 2" في منتجات الألبان، والبيض، والمكسرات، واللحوم الخالية من الدهون، والخضراوات الورقية.


فيتامين ب 12


يعد من أهم الفيتامينات الضرورية لامتصاص الحديد في الدم، والضروري لسلامة الأعصاب والدماغ ولا تتسبب زيادته في أي مشكلة صحية، لذا يفضل تناوله عند الشكوى من التوتر العصبي أو الضعف العام، كما يفيد لعلاج ضعف العضلات، وجفاف البشرة.


الأغذية المحتوية على فيتامين "ب 12" من أهمها منتجات الألبان اللحوم الخالية من الدهون، البيض.


الكالسيوم


من أهم المركبات الغذائية الضرورية لبناء العظام، وهو ضروري للاستفادة من معدن الحديد، ويتوافر في المكسرات خاصة البندق، والفاصوليا، والأسماك، والقمح.