التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:02 م , بتوقيت القاهرة

كيف تساعد طفلك على فقدان وزنه الزائد؟

الأطفال في الغالب تكون أوزانهم خفيفة بسبب حركتهم الكثيرة، وقلة النشاط وزيادة الوزن تعرض طفلك لخطر متزايد من المشاكل الصحية المختلفة، ويفضل التعامل مع زيادة الوزن والسمنة في مرحلة الطفولة، منعا من تفاقم الأمر بعدما يكبر الطفل.


في حين أنه قد يكون من غير المريح مناقشة مخاوف الوزن، فكلما ساعدت طفلك مبكرا على التخلص من السمنة، كلما كان من الأسهل مساعدته في الحصول على وزن مثالي، لأن تجاهل أو تأجيل الأمر حتى يكبر طفلك قد يصعب من وضعه الصحي على المدى الطويل.


وإليك بعض الطرق لمساعدة طفلك على فقدان الوزن:


قوي طفلك:


عندما يصل الأطفال إلى سن المدرسة يصبحون أكثر استقلالا، فقبل ذلك كان الآباء مسؤولون عن معظم اختياراتهم وطعامهم وأنشطتهم، ولكن معرفة كيفية تناول الطعام ورعاية صحتهم هي المهارات التي يحتاجونها من الآباء، لذا جهزهم لهذه الفترة وحببهم في الطعام الصحي.


كن نموذجا يحتذى به:


عندما يتعلق الأمر بالأطفال والوزن، ما عليك فعله أكثر أهمية مما عليك قوله، يقول د.روبرت بريتلو لموقع WebMD.com عن استطلاع "كيف يمكن وقف ظاهرة البدانة في مرحلة الطفولة"، وقال إن 70? من الأطفال الذين أجابوا كان هناك العامل الأكثر أهمية هو كون الآباء مثلا لهم، فالأطفال تتعلم العادات الغذائية من الأهل، فإذا كان الأب أو الأم شرهين يصبح الطفل مثلهم والعكس، لذا إذا لم تستطع الحفاظ على وزنك وأنت بالغ عاقل لا تتوقع أن يتفهم طفلك أوامرك له بالامتناع عن الطعام.


رد الفعل المبالغ فيه:


وينبغي ألا يبالغ الوالدان إذا سألهم الطفل ما إذا كان بدينا أم لا، ويقول بول جايتلي، أستاذ ممارسة الرياضة والسمنة في جامعة ليدز متروبوليتان، إن بعض الآباء تؤدي ردود أفعالهم المبالغ فيها أن يشعرون بأنهم أقل أهلية من الآخرين.


ممنوع النقد:


لا يجب انتقاد الطفل، فهو في مرحلة تكوين ليس في حالة تحكم كامل بتفكيره وحياته، لذا فتجنب إشعاره بأي نقد له على وزنه، فنقدك له سيبعده عنك وسيتوقف عن الاستماع لك.


مفيش فايدة:


إذا فشلت محاولاتك مع طفلك لإقناعه بتناول الطعام بطريقة أكثر صحة، يجب أن تحصل على تدخل طبي متخصص، حتى لا يزيد الأمر سوءا.


قلة النشاط البدني:


قد يحاول الطفل اتباع نصيحتك، ولكن دون فائدة، فإذا لم يتم القيام بما يكفي من النشاط البدني، فإنه سيمل سريعا وقد يزيد وزنه، فعلى سبيل المثال، قد يقضى ساعات طويلة في مشاهدة التليفزيون أو ممارسة ألعاب الفيديو، دون أن ينبهه أحد إلى خطورة ذلك.


قلة النوم:


عدم الحصول على ما يكفي من النوم هو عامل آخر محتمل للسمنة عند الأطفال، لذا تأكد من حصوله على ما يكفي من النوم.