التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:20 ص , بتوقيت القاهرة

أحمد مجاهد: تجديد الخطاب الديني أحد أهدافنا

عقدت الهيئة المصرية العامة للكتاب اليوم، الثلاثاء، المؤتمر الخاص للإعلان عن تفاصيل تنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب، المقرر يوم 28 من الشهر الجاري، في دورته الـ46، والذي سيستمر حتى 12 من فبراير المقبل.


أدار المؤتمر رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، الدكتور أحمد مجاهد، بحضور نائب رئيس اتحاد الناشرين، عادل المصري، ومدير عام معرض الكتاب، ممدوح بدوي، وعضو اتحاد الناشرين، شريف بكر، وعدد من الناشرين والإعلاميين والمثقفين والكتاب، وذلك في قاعة صلاح عبدالصبور بمقر الهيئة.


قال أحمد مجاهد إن كل وسائل الإعلام هي شريك أساسي في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وقال إن نشاط المعرض يعبر عن جمهورية مصر العربية، وتشترك جميع المؤسسات والهيئات الموجودة في مصر في هذه الفعالية الكبيرة، مضيفا، أن معرض الكتاب هذا العام يأتي تحت شعار "الثقافة والتجديد"، ويهدف إلى تجديد الثقافة، لأنه لا يوجد وعي بدون تجديد ولابد للثقافة من أن تجدد نفسها كل فترة من الزمن.


وذكر مجاهد، أن تجديد الخطاب الديني سيكون أحد رسائل معرض الكتاب في العام الحالي، وستكون في القاعة الرئيسية بالمعرض كل يوم ندوة بالإضافة إلى لقاء فكري حول محور تجديد الخطاب الديني، وستكون شخصية المعرض لهذا العام هي الإمام محمد عبده رائد الدعوة والوسطية الإسلامية.


وقال أحمد مجاهد، أن دولة المملكة العربية السعودية ستحل ضيف شرف، وستقيم ندواتها في مخيم المملكة العربية السعودية، وأيضا في قاعة ضيف الشرف.


ولفت مجاهد إلى أن الضيوف العرب عادوا مرة أخرى بعد أكثر من 3 سنوات من الاضطراب وعدم الاستقرار الذي عانت منه مصر، وقال أن معرض الكتاب اهتم في دورته الحالية بمحور إفريقيا، والدول العربية والأجنبية.


وأكد أن العام الماضي شارك في المعرض 14 دولة، بينما تشارك في العام الحالي 26 دولة، وأكد أن لدينا 4 دول إفريقية لأول مرة وهي إثيوبيا، والصومال، وجنوب السودان، وإريتريا.


وأيضا تشترك العام الحالي إيطاليا، وروسيا وأذربيجان والهند وفرنسا وجمهورية التشيك.


 وفي المعرض سيتم إطلاق أكثر من حملة، مثل حملة "الكتاب هديتك"، والتي تهدف إلى تغيير مفهوم الهدايا التي يمكن أن نقدمها في المناسابات المختلفة، وطالب مجاهد من الإعلام أن يتبنى الحملة.


وهناك مشروع "كتاب ديليفري" مجانا، بالاتفاق مع مؤسسة أخبار اليوم، ويهدف المشروع لإيصال كتب الهيئة المصرية العامة للكتاب إلى كل محافظات مصر بنفس سعرها مجانا، مؤكدا أن المشروع يهدف إلى توسيع قاعدة القراءة لأن الكتاب هو سلعة ثقافية لو لم نروج له سيختفي.


وأشار أحمد مجاهد إلى أنه لأول مرة سيتاح تطبيق "عم أمين" على الأجهزة الذكية وأجهزة الكمبيوتر، وسيتمكن زائر المعرض بمساعدة هذا البرنامج من معرفة خارطة المعرض، بالتعاون مع اتحاد الناشرين.


كما ذكر مجاهد، أن الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة أسس فكرة "سور الأزبكية وزارة الثقافة"، وسيكون هناك مخيم ضخم جدا لعرض كتب وزارة الثقافة بأسعار أقل من قيمتها بتخفيض يصل إلى 75%، وهي خدمة ثقافية مميزة ستساهم في إخراج كل المخزون القيم لدى وزارة الثقافة.


وعن النشاط الثقافي في قاعات المعرض، قال مجاهد أن هناك 9 قاعات رئيسية و9 مخيمات، وستقام بكل مخيم 4 ندوات في اليوم، بمجمل 36 لقاء فكري وندوة بشكل يومي.


من جانبه قال مدير عام المعرض، ممدوح بدوي، أن هناك 750 ناشرا و100 كشك من أكشاك سور الأزبكية، ستشارك في المعرض.


وأضاف أن المعرض على مساحة 80 ألف متر، تم استغلال 50 ألف متر، وهناك 9 صالات للناشرين، و9 صلات للنشاط الثقافي. وستقام الأنشطة من الساعة العاشرة صباحا، وحتى السابعة مساء بشكل يومي وستستمر الندوت حتى التاسعة مساء.


وسيشارك في المعرض هذا العام 26 دولة، من بينهم 14 ناشرا من الهند.


من جهته تحدث شريف بكر عضو مجلس إدارة اتحاد الناشرين المصريين عن مشروع  Cairo Calling، مؤكدا أن فكرة المشروع عرضت في معرض فرانكفورت في دورته الأخيرة، ويهدف إلى أن يكون كنقطة التقاء وتعارف بين الناشرين من جميع أنحاء العالم في معرض القاهرة الدولي للكتاب.


على صعيد متصل قدم محمد الصواف، صاحب فكرة تطبيق "عم أمين" البرنامج للحضور، وعرض مميزاته في تسهيل حصول الزائر على معلومات حول خارطة المعرض وأماكن المخيمات والمكتبات ودور النشر، وسهولة البحث عن العناوين، وأسماء المؤلفين، وأيضا أجندة لمواعيد المؤتمرات والندوات والأنشطة التي ستتم بداخل المعرض، وأكد أنه سيتاح تحميل التطبيق على الأجهزة اللوحية والأندرويد والأيفون يوم 27 من الشهر الجاري، قبل المعرض بيوم.


اختتم المؤتمر الدكتور أحمد مجاهد بالإجابة على استفسارات الصحفيين، وقال إن هيئة الكتاب تقوم بتنظيم 40 معرضا للكتاب طوال العام في مختلف محافظات الجمهورية، بالاشتراك مع اتحاد الناشرين، ولكن الإعلام لا يلتفت لتغطية مثل تلك المعارض.


وحول المخاوف من مصادرة ومنع تداول بعض الكتب، أكد مجاهد أن معرض القاهرة الدولي للكتاب لا يصادر الكتب ولا توجد هناك رقابة على الكتب إلا بقرار قضائي وفقا لدستور مصر الجديد.