التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:14 ص , بتوقيت القاهرة

احم نفسك من السكري بـ5 نصائح

السكري من الأمراض التي أصبحت صديقة للإنسان، على الرغم من التقدم الطبي وزيادة الوعي تجاه خطورة هذا المرض، إلا أن المرضى لا يزالون في ازدياد دائم، وحسب منظمة الصحة العالمية فإن أعداد المصابين بالسكري على مستوى العالم بلغ 234 مليون مريض في 2014، فيهم ما لا يقل عن 8 ملايين مريض بمصر.


لا يعرف السبب


ويوضح إخصائي الأمراض الباطنة واستشاري أمراض السكري الدكتور السيد يؤنس، أن السكر يحدث نتيجة وجود اضطراب بالبنكرياس، وحتى الآن لا يعرف السبب الفعلي الذي يؤدي إلى هذا الاضطراب.


وقد توصل الباحثون إلى أن هناك عددا من العوامل التي تسبب الإصابة بالسكري، وبأخذ الاحتياطات من تلك العوامل.


السمنة


من أهم العوامل التي تسبب السكري من النوع الثاني، وما يحدث أن الخلية لديها مجسات تعمل على امتصاص السكر من الدم، ومع زيادة الدهون وكبر حجم الخلية، وثبات عدد تلك المجسات، يحدث اضطراب في امتصاص السكري بالدم، مما يؤدي إلى مرض السكري.


لذلك ينصح باتباع أنظمة غذائية لإنقاص الوزن، ويفضل أن تكون بإرشادات مع طبيب التغذية.


التغذية


تلعب التغذية دورا كبيرا في حياة الإنسان، فهي قد تقوي المناعة وأيضا قد تضعفها، وكذلك الحفاظ على التوازن الغذائي، وتناول من 3-5 حصص من الخضراوات يوميا، يحافظ على مستوى السكر بالدم متوازنا.


أما الوجبات السريعة أو الأطعمة التي تحتوي على الدهون، يمكن أن تؤثر على الجسم، وتؤدي إلى الإصابة بالسكري.


الرياضة


ممارسة الرياضة بشكل منتظم تساعد على استهلاك السكر من الدم واستخدامه في بناء العضلات، وبالتالي يقلل من الإصابة بالسكري، وعدم ممارسة أي نشاط رياضي، مع عدم الحركة يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالسكري.


التدخين


من العادات الصحية الخاطئة والتي تسبب زيادة احتمالية الإصابة بالسكري، كما أنه يؤدي إلى العديد من المشاكل الأخرى ومنها سرطان البنكرياس.


الاكتئاب


أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن الانفعالات الشديدة مثل الحزن الشديد، والغضب، والاكتئاب يمكن أن تؤدي إلى حدوث اضطراب بالبنكرياس ويسبب السكري، لذلك ينصح بمراقبة انفعالاتنا جيدا.