التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 05:32 ص , بتوقيت القاهرة

تصميم ناجح لمنزل مساحته 40 متر مسطح

سوف نعرض التصميم الداخلي لمنزل صغير المساحة أو بمعنى أدق، "استوديو"، وهو لشركة تصميمات بولندية، التحدي هنا هو عمل التصميم والديكورات اللازمة لفراغ لا تتعدى مساحته 40 مترا مسطحا، سوف يعيش في هذا المنزل أم وطفلتها التي تبلغ من العمر 6 سنوات.


 وقد تم تصميم المنزل مع الأخذ في الاعتبار احتياجات الطفل المتزايدة مع تطور العمر، خاصة مع بدء الحياة المدرسية، حيث يجب وجود مكان مريح وملائم للدراسة، أيضاً لا يجب أن ننسى أن الأم تحتاج مساحة للاسترخاء والقراءة ومشاهدة التليفزيون، خاصة بعد يوم حافل في العمل.


وبسبب أبعاد هذا الفراغ الصغيرة جداً، فقد تم عمل تصميم ملائم لكل الاحتياجات المطلوبة للأم وطفلتها، واختيار مكان المذاكرة بعناية، لذا تم استقطاع جزء صغير من فراغ غرفة المعيشة والاستفادة به في الاستذكار، ولم ينسى المصمم الخزائن للكتب والملفات، كما تم تصميم مكاتب إضافية طويلة للسماح لكل أفراد الأسرة باستخدامها كمساحة للعمل في وقت واحد مع الطفل الذى يجلس على مكتبه.


مكتبة التليفزيون صممت على ارتفاع منخفض، وبذلك سوف تؤدي الوظيفة المطلوبة منها، وفي نفس الوقت لن تُسبب زحاما داخل الفراغ لأنها على منسوب منخفض.


في المطبخ لا تزال قصة الدمج بين لوني الخشب الفاتح والداكن في المساحات الصغيرة ناجحة جدا، فجسم الوحدات بالكامل تم تصميمه باللون الأبيض وفقط تم تنفيذ قرصة العمل بلون الخشب الداكن، واللون الأبيض هنا هو محاولة من المصمم لإيجاد مساحة وهمية كافية وذلك عن طريق مساحة اللون الأبيض. 


في الحمام  اللون الأبيض مستمر معنا وهدفه زيادة المساحة بصرياً، ويوجد دولاب للتخزين أسفل حوض الوجه.


وبشكل عام في المساحات الصغيرة يجب البعد عن الألوان الداكنة في كل الخامات، والتركيز على كل الخامات الفاتحة اللون وأيضاً الإضاءة يجب أن تكون قوية لأنها تتسبب في الإحساس بزيادة المساحة. أيضاً التركيز على تقليل مساحات وعدد قطع الأثاث والاكتفاء بالحد الأدنى وذلك حتى لا تتسبب في الازدحام البصري